عربي ودولي

اليوم 284 للعدوان.. المعابر مغلقة منذ 71 يوما وحصيلة الشهداء تقترب من 39 ألفا.. وإسرائيليون يغلقون الطريق أمام نتنياهو

برنامج الأغذية العالمي حذر من أن مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي

في اليوم الـ284 من العدوان الإسرائيلي على غزة، واصل الاحتلال قصفه على مناطق متفرقة في القطاع مخلفا شهداء وجرحى، ويستمر الاحتلال في ارتكاب المجازر في القطاع، بالتزامن مع استمراره في فرض حصار مطبق على غزة لليوم الـ71 على التوالي، بإغلاق كافة المعابر.

وارتفعت حصيلة الشهداء إلى أكثر من 38 ألفا و600 شهيد، مع ارتكاب جيش الاحتلال ثلاث مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية في قطاع غزة، وقال المكتب الإعلامي في غزة، إن الأسلحة التي تستخدمها إسرائيل تعمل على تفاعل المواد الكيماوية مع الجلد، وتتسبب مباشرة بتآكلٍ كيمائيٍ للأنسجة في أجساد الشهداء والمصابين، كما تتسبب بآلام شديدة وأضرار جسدية عميقة، ما يجعلها تتسبب بحروق قاتلة ومميتة خلال 27 ساعة أو أقل.

تدهور إنساني ومجاعة مستمرة

قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن مئات جثامين الشهداء ما زالت منتشرة في عدد من محافظات قطاع غزة ولا تستطيع طواقم الإنقاذ انتشالها، مضيفا أن “الاحتلال لا يهتم بالقرارات والقوانين الدولية ويواصل جرائمه في القطاع”، وأشار إلى أن قوات الاحتلال استهدفت مراكز للإسعاف رغم التنسيق معها مسبقا عبر المنظمات الدولية.

بدوره، حذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وكشف رئيس بلدية رفح أحمد الصوفي، أن ما يزيد على الـ 50 ألف فلسطيني محاصرون داخل أحياء رفح من دون أي خدمات أساسية أو مقومات حياة، بسبب “استمرار العدوان الغاشم”.

التطورات السياسية وجديد الهدنة

 يعقد مجلس الوزراء الإسرائيلي الأمني المصغر اجتماعا اليوم لبحث صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، في ظل إصرار وزير المالية “يتسلئيل سموتريتش” على أن إتمام الصفقة سيشكل انتصارا لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، إن وزيرها “أنتوني بلينكن” التقى بمستشار الأمن القومي الإسرائيلي، “تساحي هنجبي”، ووزير الشؤون الاستراتيجية “رون ديرمر”، وبحثوا أحدث التطورات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، حسبما نقلته “رويترز”.

وأوضحت الخارجية الأميركية أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغا واشنطن بأن إسرائيل لا تزال ملتزمة بالتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وأضافت: “نعتقد أنه يمكن حل القضايا المتبقية بين إسرائيل وحماس بشأن اتفاق وقف إطلاق النار”.

في سياق متصل، أغلق متظاهرون إسرائيليون طريق “أيالون” في “تل أبيب”، قبل لقاء رئيس حكومة الاحتلال “بنيامين نتنياهو” مع عائلات مجندات أسيرات في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى