محلي

اجتماع الحكومة.. الموافقة على استثمار إماراتي في الطاقة المتجددة وتمويل افريقي

خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة، شدد مصطفى مدبولي على ضرورة متابعة جهود تعزيز الطاقات المتجددة في مصر، باعتباره مثابة الملف الحيوي والأساسي، في ظل اعتبار مشكلة الطاقة كأهم تحد يواجه الاقتصاد المصري في المرحلة الحالية

ومن هذا التوجه، وافقت الحكومة وافق مجلس الوزراء على العرض المقدم من شركة “اميا باور” إحدى شركات مجموعة النويس الإماراتية للاستثمار، لتنفيذ مشروعات إضافية من الطاقات المتجددة، وذلك قبل صيف 2025.

وجاء ت الموافقة بعد يومين من الإعلان عن التعاون مع أبو ظبي للعمل على دخول 4 جيجاوات من الطاقة المتجددة على الشبكة اعتباراً من الصيف المقبل.

وجاء ذلك بالتوازي بالتوازي مع ما كشفه مسؤول بوزراة الكهرباء لموقع “الشرق بلومبيرغ”، عن الانتهاء من تنفيذ 60% من مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية، متوقعاً أن تبدأ المرحلة الأولى من التشغيل في يوليو 2025 بتكلفة 1.8 مليار دولار، فيما تصل قدرته القصوى القصوى نحو 3000 ميغاواط، في مطلع عام 2026.

تمويل أفريقي

وكما وافق “مدبولي” خلال الاجتماع على اتفاق التمويل المقدم من بنك التنمية الافريقي للمساهمة في تمويل المرحلة الأولي من برنامج دعم تنمية القطاع الخاص والتنوع الاقتصادي في إطار دعم الموازنة العامة.

وذلك بالتوازي مع الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اكتتاب جمهورية مصر العربية بعدد 19917 سهمًا في بنك التنمية الإفريقي بقيمة 17.04 مليون دولار في إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم SRT.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى