اقتصاد

أكبر ممارسة منذ عامين.. مصر تشتري 770 ألف طن من القمح الروسي والبلغاري

المناقصة الحالية أتت بعدما قالت الحكومة أنها قلصت هدف الاكتفاء الذاتي من القمح للعام المالي الحالي

قالت وزارة التموين، إنها اشترت 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي في ممارسة دولية، مما يمثل أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022، بعد انخفاض أسعار القمح الروسي.

وأوضحت الوزارة، أن المشتريات شملت 50 ألف طن من القمح البلغاري إضافة إلى 720 ألف طن من القمح الروسي، وكان سعر القمح الروسي هو الأدنى في الممارسة ويعتقد المتعاملون أن الحد الأدنى غير الرسمي لسعر التصدير في روسيا لم يتم تنفيذه بعد، حسب تصريحات حكومية.

تقليص الاستيراد

في وقت سابق من هذا الشهر ومن تداعيات أزمة تأجيل دفعة قرض صندوق النقد، أظهر تقرير لمجلس الوزراء، أن مصر خفضت هدف الاكتفاء الذاتي من القمح للعام المالي الحالي في وقت تخطط فيه لزيادة المساحة المزروعة تماشيا مع خطة تنويع الصادرات الزراعية.

ويمثل هدف الاكتفاء الذاتي بنسبة 51% للسنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل زيادة طفيفة عن العام الماضي، ولكنه أقل من الهدف المعلن لعام 2025 في وقت سابق عند 65%.

وقال السيسي في مايو الماضي، إن مصر لا تحتاج إلى زراعة المزيد من القمح، لكن يمكنها استغلال الأراضي الزراعية في إنتاج محاصيل أخرى قابلة للتصدير ثم تنفق حصة من العوائد على استيراد القمح.

اعتماد داخلي على القمح الخارجي

تعتمد مصر، التي غالبا ما تكون أكبر مستورد للقمح في العالم، بشكل كبير على واردات القمح الروسي التنافسية.

وعانت البلاد خلال العامين الماضيين من نقص العملات الأجنبية لكنها بدأت في الحصول على تمويل لم يكن متوقعا منذ أواخر فبراير، من صندوق النقد الدولي والإمارات وكيانات أخرى، حيث اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية قمحا من مناشئ أرخص خلال الشهرين الماضيين.

وقال أحد المتعاملين “يبدو أن قرار الحكومة الروسية… بإنهاء الحد الأدنى للسعر كان خطوة مرحب بها خلال الأزمة المالية في مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى