عربي ودولي

اليوم 286 للعدوان.. لا طعام ولا ماء بغزة ونحو 10000 أسير بالضفة.. بن غفير يقتحم المسجد الأقصى صباح اليوم الجمعة

في اليوم الـ286 من العدوان على غزة أوقعت غارة إسرائيلية شهداء وسط القطاع، وتزامن ذلك مع قصف مكثف على مناطق أخرى شمالا وجنوبا.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل بدعم أمريكي حربا وحشية على غزة خلفت أكثر من 128 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بالقطاع.

الوضع الإنساني المتدهور

أوضح الدفاع المدني أن بعض مخابز مدينة غزة ما زالت متوقفة عن العمل لليوم الـ13 على التوالي بسبب استمرار منع إدخال الوقود للمحافظة.

وذكر أن إسرائيل ما زالت تمنع للشهر الثاني دخول “الخضروات والفاكهة والمجمدات والمواد الغذائية الأساسية لشمال القطاع”.

وكذلك الحال في محافظة غزة، تتوقف لليوم السابع على التوالي محطات التحلية عن العمل بسبب نقص الوقود، وفق البيان.

وفي المحافظة الوسطى، استشهد فلسطيني وأصيب آخرون باستهداف منزل لعائلة أبو سيف بمخيم النصيرات، بحسب الدفاع المدني.

وأفاد البيان بـ”انتشال شهيد وعدد من الإصابات بسبب استهداف بناية سكنية تعود لعائلة العيسوي، والتي تأوي نازحين بالنصيرات”.

وأضاف أن “الاحتلال استهدف مسجد عبد الله عزام بمحاذاة مستشفى العودة بمخيم النصيرات، ما أسفر عن استشهاد مواطن وإصابة آخرين”.

وأوضح أنه تم “انتشال جثامين 7 شهداء وعدد من المصابين إثر استهداف إسرائيلي لمنزل يعود لأسرة دياب بمنطقة الزوايدة”.

وتابع الدفاع المدني، وفق البيان: “استهداف منزل يعود لعائلة أبو غولة شمال غرب النصيرات، وارتقاء شهيد”.

وأشار إلى أن كافة “آبار وخزانات المياه التابعة لبلدية دير البلح ما زالت متوقفة بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها”.

نحو 10000 أسير بالضفة

وفي الضفة، نفذت قوات الاحتلال في وقت مبكر اليوم اقتحامات جديدة شملت مدنا وبلدات عدة، وتعرضت لإطلاق نار من مقاومين في نابلس، مع ما يرافق ذلك من حملات اعتقال وتخريب للممتلكات العامة والخاصة، كما خاض مقاومون اشتباكات مع القوات المقتحمة في المدينة.

وتنتهج قوات الاحتلال سياسة الاقتحامات اليومية لمدن وبلدات الضفة منذ بدء حربها على غزة، وقالت منظمات فلسطينية تعنى بمتابعة الأسرى في السجون الإسرائيلية إن قوات الاحتلال اعتقلت، أمس الأربعاء، 15 مواطنا على الأقل من الضفة الغربية، بينهم ثلاث نساء وطفل وأسرى سابقون، لتبلغ حصيلة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي أكثر من 9700 أسير.

كما أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أن جيش الاحتلال الإسرائيلي صادر نحو 1000 متر مربع، من أراضي المواطنين الفلسطينيين في قرى شِبتين ودير عمار ودير قِديس، غرب رام الله، موضحة أن هذه المصادرة تهدف إلى “إحكام السيطرة على مجمل الأراضي التي تحيط بمستوطنتي نيلي ونعالي المقامتين على أراضي المواطنين”، وأضافت أن “المساحة المستهدفة تشكل مجموعة من القطع التي تحيط بالمستوطنتين، وتستكمل ما قامت دولة الاحتلال بالاستيلاء عليه في السنوات الماضية”.

بن غفير يقتحم الأقصى

سياسيا وعلى وقع خلافات داخلية حذر مسؤولون إسرائيليون من أن رئيس الوزراء “نتنياهو” يسعى إلى إفشال صفقة التبادل المحتملة تحقيقا لمصالح السياسية، معتبرين أن الظروف نضجت لإبرامها.

في سياق آخر، اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف “إيتمار بن غفير” المسجد الاقصى المبارك تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت مصادر محلية، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، أدى طقوسا تلمودية خلال اقتحامه باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى