اقتصاد

جديد أزمة الكهرباء.. زيادة كميات الغاز الموردة.. مدبولي يعد من جديد بإنتهاء خطة تخفيف الأحمال الأحد المقبل.. هل يصدق هذه المرة؟

الحكومة قالت إنها تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو الجاري

كشف مسؤول حكومي عن زيادة كميات الغاز الطبيعي والمازوت الموردة إلى محطات توليد الكهرباء بنحو 9% خلال الأسبوع الجاري.

أضاف المسؤول، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعي “إيجاس”رفعت كميات الغاز اليومية التي توجه إلى محطات الكهرباء على مستوى البلاد لنحو 120 مليون متر مكعبة، مقابل 110 مليون بذات الفترة من الشهر الماضي.

بحسب المسؤول فإن بدء “تغييز” الغاز المسال الذي جرى استيراده من الخارج بداية يوليو الجاري، عزز من تدفقات الغاز بالشبكة القومية للبلاد، الأمر الذي مكن وزارة البترول من زيادة كميات الغاز للكهرباء بنحو 10 ملايين متر مكعبة يوميا “ما يُعادل 353 مليون قدم مكعبة”، خلال يوليو الجاري.

الكميات المتوقعة

بحسب مسؤولين، فإن كميات المازوت الموجهة إلى محطات الكهرباء جرى زيادتها إلى نحو 27500 طن يوميا من حوالي 24 إلى 25 ألف طن في يونيو الماضي؛ وذلك لتعزيز احتياطي المحطات من المازوت اللازم لتوليد الكهرباء في أوقات تناقص الغاز خلال أشهر الصيف.

كميات الغاز التي يتم ضخها للسوق المحلية يتم تدبيرها بما يزيد عن 5.2 مليار قدم مكعبة يوميا من الإنتاج المحلي، وبين 870و900 مليون قدم مكعبة من الغاز الإسرائيلي الوارد إلى مصر -يجري ضخه من خلال خط نقل الغاز بين البلدين، بالإضافة إلى خط الغاز عبر الأردن- كما يجري تدبير بعض شحنات الغاز المسال من الخارج لسد فجوة زيادة الاستهلاك في الصيف.

مدبولي يعد من جديد

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمس الأربعاء، إن مصر ستوقف تخفيف الأحمال خلال فصل الصيف اعتبارا من يوم الأحد، بعد وصول عدد من شحنات الغاز التي تعاقدت عليها البلاد.

كان مدبولي، أعلن قرب انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدا وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، وأوضح أنه تمت الموافقة على تخصيص 1.18 مليار دولار، لتوفير المنتجات اللازمة.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي حينها، إن الحكومة تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار، ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو، للقضاء على انقطاعات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.

بداية الأزمة وإنتاج مصر

تعاني مصر من نقص في إمدادات الغاز منذ يوليو 2023، ما أدى إلى موجة من انقطاعات التيار الكهربائي والإغلاق المؤقت لمصانع الكيماويات والأسمدة في وقت سابق من الشهر الماضي.

يتجاوز إنتاج مصر من الغاز نحو 5 مليارات قدم مكعب، وتستورد نحو مليار قدم مكعب يوميا، في حين يتراوح الاستهلاك بين 6.7 إلى 6.8 مليار قدم مكعب يوميا ما يعني أن هناك فجوة تصل إلى800 مليون قدم مكعب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى