اقتصاد

بعد أكبر مناقصة قمح مستورد منذ عامين.. التموين تشتري 20 ألف طن زيت من الخارج

قالت وزارة التموين إنها اشترت 20 ألف طن من زيت دوار الشمس في ممارسة دولية، وأضافت أنها اشترت أيضا 28 ألف طن من زيت الصويا المحلي في ممارسة شراء محلية.

وأوضحت بيانات حكومية، أن الدعم المستهدف بنهاية العام الجاري يبلغ 128مليار جنيه.

770 ألف طن قمح

منذ يومين قالت وزارة التموين، إنها اشترت 770 ألف طن قمح معظمها من القمح الروسي في ممارسة دولية، مما يمثل أكبر عملية شراء منفردة لها منذ عام 2022، بعد انخفاض أسعار القمح الروسي.

وأوضحت الوزارة، أن المشتريات شملت 50 ألف طن من القمح البلغاري إضافة إلى 720 ألف طن من القمح الروسي، وكان سعر القمح الروسي هو الأدنى في الممارسة ويعتقد المتعاملون أن الحد الأدنى غير الرسمي لسعر التصدير في روسيا لم يتم تنفيذه بعد، حسب تصريحات حكومية.

وقدرت موازنة العام المالي الجاري سعر طن القمح المستورد على أساس 280 دولارا للطن بسعر 30 جنيها للدولار الواحد ما يعني أن هيئة السلع التموينية ستكون ملزمة برفع فارق السعر من 8400 جنيه لطن القمح المستورد إلى أكثر من 13.5 ألف جنيه.

تقليص الاستيراد

في وقت سابق من هذا الشهر ومن تداعيات أزمة تأجيل دفعة قرض صندوق النقد، أظهر تقرير لمجلس الوزراء، أن مصر خفضت هدف الاكتفاء الذاتي من القمح للعام المالي الحالي في وقت تخطط فيه لزيادة المساحة المزروعة تماشيا مع خطة تنويع الصادرات الزراعية.

ويمثل هدف الاكتفاء الذاتي بنسبة 51% للسنة المالية التي تنتهي في يونيو المقبل زيادة طفيفة عن العام الماضي، ولكنه أقل من الهدف المعلن لعام 2025 في وقت سابق عند 65%.

وقال السيسي في مايو الماضي، إن مصر لا تحتاج إلى زراعة المزيد من القمح، لكن يمكنها استغلال الأراضي الزراعية في إنتاج محاصيل أخرى قابلة للتصدير ثم تنفق حصة من العوائد على استيراد القمح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى