اقتصاد

صندوق النقض يؤجل مراجعة الشريحة الثالثة من القرض.. ما علاقة الدعم؟

تحديث:
قال مصدر مسؤول في وزارة المالية المصرية لقناة “العربية Business” إن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي سيناقش مراجعة برنامج الإصلاح المصري في 29 يوليو الجاري.

وكانت مصادر قد كشفت عن تأجيل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي المراجعة الدورية لاتفاق القرض مع مصر بقيمة ثمانية مليارات دولار، تمهيدًا لصرف الشريحة الثالثة.

وسبق وأعلنت المتحدثة باسم “النقد الدولي”، جولي كوزاك، في 12 يوليو، أن مجلس الصندوق أرجأ مناقشة المراجعة وصرف الشريحة الثالثة بـ820 مليون دولار حتى 29 يوليو.

أسباب التأجيل

كانت مصادر حكومية وغير حكومية، قد كشفت في تصريحات سابقة أن سبب تأجيل صرف الشريحة وإقرار المراجعة الجديدة، هو عدم اتخاذ الحكومة خطوات لرفع الدعم عن الطاقة المتمثل في أسعار المحروقات والكهرباء.

أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، مدحت نافع، أوضح لـ”مدى مصر” أن عدم إدراج مصر على الجدول بالشهر الحالي هو قرار مبدئي من الصندوق يمكن تداركه في حال نفذت الحكومة المصرية الإجراءات المطلوبة منها قبل 29 يوليو بخمسة أيام، حينها يمكن إعادة إدراج مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي.

وأشار نافع إلى أن الموافقة النهائية من المجلس التنفيذي غرضها التأكد من تنفيذ ما نُوقش في اجتماعات الحكومة ووفد خبراء الصندوق خلال المراجعة التي جرت في مايو، ما يُشير إلى أن مصر تعهدت برفع الدعم عن الطاقة قُبيل الموافقة النهائية.

وأعلنت الحكومة نهاية مايو الماضي نيتها التحرك في رفع أسعار المحروقات والكهرباء مع بداية السنة المالية الجديدة مطلع يوليو الجاري، قبل أن تتفاقم أزمة انقطاع الكهرباء خلال يونيو الماضي، وتسبب احتقان مجتمعي أوضحت المصادر أن الحكومة قررت معه التراجع عن إقرار الأسعار الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى