اقتصاد

تراجع تاريخي في ديون مصر الخارجية.. ما علاقة صفقة رأس الحكمة؟

حالة من الفرح انتابت المسؤولين الحكوميين، وأعقبه احتفاء كبير من الصحف المؤيدة للحكومة على إثر إعلان البنك المركزي تسجيل تراجع كبير في الدين الخارجي لمصر.

مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي، أعلن تراجع الدين الخارجي لمصر ليسجل 153.86 مليار دولار في نهاية مايو 2024، مقابل 168.03 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر 2023، وذلك بانخفاض قدره 14.17 مليار دولار بنسبة تقدر بحوالي 8.43%.

المصدر الرفيع أشار إلى أن هذا الانخفاض خلال فترة الخمسة أشهر محل المقارنة يُعد الأكبر حجما في تاريخ المديونية الخارجية على الاطلاق.

ما علاقة صفقة رأس الحكمة

في فبراير من العام الجاري، تعاقدت مع شركة أبوظبي القابضة الإماراتية على تطوير مدينة رأس الحكمة، الواقعة في محافظة مرسى مطروح، بقيمة 35 مليار دولار، ووصفت بأنها أكبر صفقة استثمارية في تاريخ مصر.

وتسلمت الحكومة بحلول أول مارس الماضي 10 مليارات دولار من الإمارات هي الدفعة الأولى من قيمة الصفقة، ثم في مايو تسلمت 14 مليار دولار قيمة الدفعة الثانية من الصفقة.

وعلى إثر الصفقة، ارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية مصر بنحو 2% إلى 41 مليار دولار بنهاية أبريل مقابل 40.36 مليار دولار في الشهر السابق عليه، وفق بيانات البنك المركزي، ومن ثم شرعت الحكومة في سداد ديونها المتأخرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى