محلي

لسخريته من انقطاع الكهرباء.. القبض على ثاني صحفي خلال أسبوع

أعلن موقع “المنصة” المستقل اعتقال السلطات الأمنية لرسام الكاريكاتير، أشرف عمر، والذي يعمل لديه، واقتياده إلى جهة مجهولة.

ونقلا عت تصريحات زوجة “عمر” فإن قوة أمنية بلباس مدني اقتحمت مقر سكنهما بحدائق أكتوبر، وألقت القبض عليه الساعة الواحدة والنصف، فجر الاثنين، واقتادته إلى مكان غير معلوم”.

السخرية من الحكومة

الموقع أشار إلى أن “عمر” نشر على الموقع بعض الأعمال، “منها ما كان يتندر على أزمة انقطاع الكهرباء وإمكانية تشغيل المونوريل (قطار كهربائي) في ظل قلة الموارد.

من جانبه، قال نقيب الصحفيين، خالد البلشي، إن النقابة خاطبت جهات مختلفة، وطالبتها بالكشف عن ملابسات القبض على عمر، وطالبت بالإفراج عنه، وإن النقابة بصدد إرسال بلاغ للنائب العام بالمطالب نفسها، بالإضافة إلى الدعوة لوقف استهداف الصحفيين.

وقال البلشي: “نشهد عودة للقبض على الصحفيين مرة أخرى بدلا من الإفراج عن الـ22 صحفيا المحبوسين الذين نطالب بالإفراج عنهم”.

وقال رئيس لجنة الحريات بالنقابة، محمود كامل، إن ما حدث مع أشرف عمر “تأكيد على عودة الحملة الأمنية ضد الصحفيين”، التي “توقفت لفترة”.

ونددت لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بتوقيف عمر، وطالبت “بالكشف عن مكان احتجازه وملابسات القبض عليه والإفراج الفوري عنه”.

حبس الصحفي خالد ممدوح

في السياق، قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس الصحفي خالد ممدوح 15 يوماً على ذمة التحقيقات، وذلك بعد ستة أيام من اختفائه قسرياً، منذ اقتحام منزله والقبض عليه يوم الثلاثاء الماضي.

موقع مصر في حرية الصحافة

وفي مايو، وصفت منظمة “مراسلون بلا حدود” وضع حرية الصحافة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأنه “خطير للغاية” في نحو نصف بلدانها.

وتحتل مصر المرتبة 170 في قائمة حرية الصحافة، التي تضم 180 بلدا على مستوى العالم، بحسب بيانات المنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى