اقتصاد

أبرزها دعم الوقود.. أسباب تأجيل مناقشة صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد

لا زال تحديد موعد مناقشة صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد يحمل الكثير من الضبابية، فبعد تأجيلها من 10 يوليو إلى 29 من نفس الشهر، اختفى اسم مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي للصندوق لفترة وجيزة، الأحد، قبل أن يتم الإعلان ضمن جدول أعمال المجلس المنتظر في 29 يوليو.

الغموض المرتبط بموعد إجراء المراجعة وبندو النقاش، يراه الخبير الاقتصادي رشاد عبده، لموقع الساحة، مرتبطا بعدة سيناريوهات محتملة، من بينها أن مواعيد اجتماعات المجلس التنفيذي غير نهائية ويتم تعديلها بشكل مستمر.

لكن “عبده” لم يستبعد، في تصريحاته لـ “الساحة”، ارتباط الغموض بفرض شروط على مصر أو حتى إرسال رسائل مستقبلية لها.

شروط صندوق

هناك مجموعة معايير أو “شروط” لم تف بها الحكومة من بينها “التحول إلى نظام سعر صرف مرن ومحرر بالكامل”، و”زيادة أسعار البنزين بالتجزئة بما يتماشى مع آلية التسعير الأوتوماتيكية”.

كما أنه وبحسب “صحيح مصر: فإن هناك مجموعة من الاشتراطات الأرى لم تنفذها الحكومة، ومن بينها عدم تعديل قانون ضريبة القيمة المضافة وتقليص الإعفاءات الضريبة، عدم تقييم فائدة المناطق الاقتصادية الحرة العامة والخاصة.

هذا بالإضافة إلى عدم الالتزام بتقديم تقارير مالية سنوية منتظمة لشركات الحكومة، وعدم نشر كل عقود المشتريات الحكومية التي تتجاوز 20 مليون جنيه، فضلا عن تجاهل وجود خطة لسداد المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية، وعدم نشر بيانات الإعفاءات الضريبية لشركات الجيش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى