عربي ودولي

اليوم 292 للعدوان.. قصف جوي ومدفعي عنيف على مختلف أنحاء غزة وشهداء جدد بالضفة

في اليوم الـ292 من العدوان على غزة، تتواصل المعارك الضارية بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال في المناطق الشرقية لمدينة خان يونس جنوب القطاع، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على مختلف مناطق القطاع خلّف عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين وأجبر مئات العائلات على النزوح مجددا.

قصف لا يتوقف

واصل طيران الاحتلال عمليات القصف العنيف على شتى مناطق قطاع غزة، وسط معارك مستمرة مع المقاومة في مدينة رفح جنوبا، وكثف جيش الاحتلال خلال الأيام القليلة الماضية من حملة القصف على مدينة خانيونس التي نزح من بعض مناطقها خصوصا الشرقية، أكثر من 150 ألف شخص خلال يوم واحد، وفق الأمم المتحدة. وكانت رحلة النزوح الجديدة إلى وجهة غير محددة في ظل انعدام المأوى والمناطق الآمنة.

ولليوم الثالث، يواصل جيش الاحتلال عملية برية جديدة في مناطق شرق خانيونس وسط اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية، وغارات جوية تستهدف المدنيين والنازحين بين فترة لأخرى.

وارتفعت وتيرة سقوط الشهداء اليومية خلال الآونة الأخيرة حيث كثف الاحتلال حملة القصف بالتزامن مع جولة المفاوضات الجديدة. وفي آخر إحصائية لوزارة الصحة سقط 84 شهيداً خلال يوم واحد، فيما ارتفعت الحصيلة الإجمالية منذ بدء الحرب إلى 39,090 شهيداً و90,147 إصابة، عدا عن نحو 10 آلاف مفقود.

شهداء بالضفة

وفي الضفة الغربية المحتلة، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية باستشهاد 3 مواطنين برصاص الاحتلال في قلنديا وطوباس وطولكرم.

وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، استشهاد شاب في طوباس شمالي الضفة الغربية، وذلك خلال اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوة إسرائيلية خاصة اقتحمت المدينة وحاصرت منزلاً.

وأوضحت أن طواقمها نقلت الشهيد عبد الناصر سرحان “23 عاما”، وهو أحد أفراد الضابطة الجمركية.

كما أشارت إلى إصابة آخر بالصدر وصفت جروحه بالمتوسطة.

أما في قلنديا شمالي القدس، فقد استشهد الشاب أحمد نضال أصلان، متأثراً بجروحه التي أصيب بها برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

كما فجر جيش الاحتلال منزل الشهيد محمد مناصرة بعد محاصرته، وإخلاء المنازل المجاورة له، كما داهم الاحتلال عدة منازل في المخيم وأحدث فيها دمارا واسعا.

التطورات السياسية

من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” خطابا أمام “الكونجرس” الأميركي مساء اليوم الأربعاء.

في حين تظاهر أعضاء ائتلاف “يهود من أجل وقف تسليح إسرائيل بـ “الكونجرس”، مطالبين بإنهاء الحرب والتوقف عن تزويد إسرائيل بالأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى