عربي ودولي

اليوم 293 للعدوان.. الاحتلال يقول إنه استعاد 4 أسرى وإرجاء التفاوض حتى الأسبوع المقبل

في اليوم الـ293 من العدوان على غزة، تواصل القصف على مناطق عدة، في حين تحدث الجيش الإسرائيلي وجهاز “الشاباك” عن استعادة جثث 4 أسرى إسرائيليين بعملية عسكرية مشتركة في خانيونس جنوبي القطاع.

وقد وثقت السلطات الصحية في غزة استشهاد 55 فلسطينيا في يوم واحد، في حين تركزت غارات الاحتلال على والنصيرات وسط تدمير للمنازل ونسف للمربعات السكنية.

إرجاء التفاوض

أفادت القناة 12 العبرية، بإرجاء زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي إلى الدوحة لإجراء مباحثات حول التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة “حماس” إلى الأسبوع المقبل، فيما ذكرت شبكة “سي أن أن” الأميركية أنّ الوسطاء سيجتمعون في مطلع الأسبوع المقبل، دون تحديد المكان.

وقالت القناة، نقلا عن مصادر مطلعة لم تُسمَّها، إنّ “زيارة الوفد التي كانت مقررة الخميس إلى الدوحة تأجلت إلى بداية الأسبوع المقبل”. وكان الوفد الإسرائيلي قد تلقى الضوء الأخضر من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الأحد، للمغادرة إلى الدوحة، الخميس، قبل أن يتم إرجاء الزيارة، وفقا للمصدر ذاته، ونقلت القناة عن مصدر سياسي إسرائيلي لم تُسمِّه أنّ سبب تأجيل الزيارة هو انتظار نتائج اللقاء المقرر، اليوم الخميس، بين نتنياهو والرئيس الأميركي “جو بايدن” في واشنطن.

وقال المصدر، بحسب القناة: “خلال اجتماعهما، سيناقش “نتنياهو” و”بايدن” الخطوط العريضة حول صفقة تبادل الأسرى وكيفية المضي قدما بها، ولذلك، سيتوجه الوفد الإسرائيلي إلى المحادثات بعد اجتماعهما”، وأشار إلى أنّ “فريق التفاوض الإسرائيلي يواصل المحادثات بشكل مستمر مع الوسطاء”.

نتنياهو والكونجرس

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي -في خطاب له أمام “الكونجرس” الأمريكي، إن الحرب ستستمر حتى تحقيق ما سماه النصر، مطالبا بمزيد من الأسلحة، كما هاجم محكمتي العدل الدولية والجنائية الدولية.

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن الخطاب كان بمثابة “مسرحية استعراضية لتبرير المجازر ضد المدنيين”، معتبرة أن نتنياهو ألقى خطاب “المهزوم” أمام “الكونجرس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى