اقتصاد

كيف انعكس ارتفاع أسعار كافة أنواع الوقود في البلاد على القطاعات المختلفة

بعد يومين من رفع الحكومة لأسعار الوقود المختلفة بنسب وصل لـ 15% تأثرت أغلب القطاعات بهذه الزيادة ما سيؤثر بدوره على المواطن الذي يعاني الأمرين في مصر.

المخابز البلدية

قال عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الشعبة بغرفة الجيزة ، إن زيادة سعر لتر السولار بنحو 1.5 ليصل إلي 11.5 جنيها بدلا من 10 جنيهات سينتج عنه زيادة ستتحملها الدولة نيابة عن المخابز البلدية المدعمة العاملة بالسولار ، والتي يصل عددها إلي 9 آلاف مخبز من إجمالي العاملة في منظومة الخبز المدعم.

وأضاف “غراب”، أن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين ستتحمل 18 جنيها في تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم، حيث يتم استهلاك 12 لتر سولار في الجوال وذلك لإنتاج الخبز المدعم .

وأشار رئيس الشعبة، أن ارتفاع أسعار السولار سيؤثر على أسعار بيع الخبز البلدي الحر والفينو في المخابز الحرة، بزيادة لن تتخطى 50 قرشا في الرغيف الواحد.

البطاطس

أكد حاتم نجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن سعر البطاطس في سوق الجملة يتراوح بين 19 و23 جنيها للكيلو، في حين يصل سعرها في التجزئة إلى بين 28 و30 جنيهًا، وفقًا لآليات العرض و الطلب وجودة المنتج.

ونوه إلى أهمية احترام مصر لتعهداتها والوفاء بالعقود المبرمة مسبقا، مشددا في الوقت ذاته على ضرورة تحقيق اتزان في التصدير مع اعتبار الاحتياجات السوق المحلي.

السيارات

قال محمود حماد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، إن تأثير زيادة أسعار الوقود على سوق السيارات المستعملة قد يكون محدودا والذي يتمثل في ارتفاع طفيف في معدل إقبال المستهلكين على شراء الطرازات الاقتصادية خاصة بعد زيادة تكاليف تشغيل الفئات الأخرى ومنها “المتوسطة والفاخرة”.

وأضاف “حماد” أن زيادة أسعار الوقود سترفع من تكلفة النقل ومن ثم زيادة الأسعار لمختلف السلع ومنها “المركبات”، مرجحا أن الارتفاعات قد تكون محدودة خاصة مع حالة الركود التي تسيطر على حركة مبيعات سوق السيارات المستعملة في الوقت الحالي.

النقل والمواصلات

قابلت شركات النقل البرى، قرار الحكومة التى طبق صباح اليوم الجمعة الماضى بزيادة جميع فئات البنزين بقيمة جنيه واحد، وتحريك د سعر السولار بأكثر من 21 % إلى 10 جنيهات، من 8.25 جنيه، بتطبيق زيادة فى نولون الشحن بنسبة %20.

وتعتمد شركات النقل البرى على البنزين بشكل أساسى لتموين الشاحنات، فضلا عن أنها تتأثر بنسب التضخم وانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية، كونها تعتمد على قطع الغيار المستوردة.

قرر أصحاب سيارات الأهالى ومكاتب النقل بميناءى الإسكندرية والدخيلة زيادة النوالين بنسبة %50 على العملاء، ورفعها %30 بميناءى غرب بورسعيد وشرق التفريعة،كما قررت جمعية نقل الحاويات فى ميناء دمياط زيادة النوالين بنحو %40 مطلع فبراير الماضى، بسبب ارتفاع اسعار الدولار وقتها، وانعكاس ذلك على تكاليف التشغيل بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى