محلي

من “الدكتور” إلى “السيد”.. وزير التعليم الجديد لم يحصل على الدكتوراه باعتراف من الحكومة

بعد نحو شهر من اختياره وزير للتربية والتعليم بحكومة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الجديدة، تراجعت الحكومة عن وصف الوزير الجديد بالدكتور، لتغيره إلى لقب “السيد”، وذلك عبر أخبارها اليومية المنشورة على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي.

رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التعليم

بحسب تقرير لموقع “متصدقش” فإن رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التعليم نشرا الأحد 28 يوليو 2024، عبر صفحاتهما على السوشال ميديا، بيانًا عن زيارة “عبد اللطيف” للمدرسة المصرية اليابانية بمحافظة البحيرة، دون أن يسبق اسمه بلقب “الدكتور”.
ووصف البيان وزير التعليم بـ”السيد”، فيما ذكر اسم محافِظة البحيرة جاكلين عازر التي رافقت “عبد اللطيف” في الزيارة، مصحوبًا بلقبها “الدكتورة”.

المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية

جاء ذلك بعد يوم واحد من نشر حسابات المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية على السوشيال ميديا، اسم “عبد اللطيف” بدون لقب “الدكتور”، خلال بيان عن لقاء عبد الفتاح السيسي بالوزير، والفريق أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، لبحث “دعم وبناء قدرات ومهارات المعلمين”.

موقع “متصدقش” ذكر أن ما فعلته حسابات “مجلس الوزراء” على السوشيال ميديا ، يعد تراجعًا عن وصفها السابق لـ”عبد اللطيف” بـ”الدكتور” في أكثر من مناسبة، منها في 3 يوليو 2024، عندما نشرت بيان بمناسبة تأديته اليمين الدستورية، كما أن “التعليم” حتى الجمعة الماضي فقط 26 يوليو 2024 قبل يومين، كانت تذكر وزيرها في بياناتها، مصحوبًا بلقب “الدكتور”.

هجوم على الوزير

فور اختياره وزيرًا لتربية والتعليم، أثارت السيرة الذاتية لمحمد عبد اللطيف العديد من الشبهات حول شهاداته الدراسية، وكشف فريق “متصدقش”، في تحقيق سابق له أن شهادة الدكتوراة المزعومة للوزير المعين حديثًا ليست معتمدة أكاديميًا ومن جامعة وهمية، وأن شهادة الماجستير التي زعم الحصول عليها لا دليل على حصوله عليها.

ووفق سيرته الذاتية التي نشرتها رئاسة مجلس الوزراء، وهيئة الرقابة الإدارية، فإن وزير التعليم حاصل على ماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورنس بالولايات المتحدة عام 2012، ودكتوراة من جامعة تسمى “كارديف سيتي” بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما نشرت عدة مواقع إلكترونية، من بينها القاهرة 24، وثائق لما قالت إنه “مستندات التصديق على شهادة دكتوراه وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف”.

وتقدم هذه الشهادات عادة جامعات غير معتمدة، بمقابل مادي، مثل “جامعة كارديف سيتي” التي وثقت منصة “FactCheck بالعربي”، المعنية بتدقيق المعلومات، أنها جامعة وهمية ليس لديها حرم جامعي وليس لديها هيئة تدريس.

مدبولي يدافع عن الوزير الجديد

وسبق لرئيس الحكومة مصطفى مدبولي أن شدد في تصريحات صحفية سابقة له في 9 يوليو 2024، على أن شهادات “عبد اللطيف” صحيحة، قائلًا: “هل هي شهادات غير سليمة؟، هي شهادات سليمة وموثقة ومعتمدة من جهات، لكن هل هي معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصري، هذا قول آخر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى