اقتصادتقارير

تعرف على مافيا تجارة البطاطس

شهدت أسعار البطاطس ارتفاعا ملحوظا، حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأسواق إلى 35 جنيها، وحذر تجار من استمرار ارتفاع أسعار البطاطس خلال الفترة المقبلة، وطالبوا بتدخل الأجهزة الرقابية لضبط السوق.

من جانبه قال نقيب الفلاحين حسين أبو صدام إن السبب الأساسي في ارتفاع أسعار البطاطس هو تقلُّص مساحات زراعة البطاطس في العروة الصيفية، والتي تُزرع في منتصف شهر ديسمبر وحتى منتصف فبراير، بتقاوٍي مستوردة، وتمثل هذه العروة نحو 30% من إجمالي مساحات زراعة البطاطس في مصر، والتي تصل إلى 600 ألف فدان، تُزرع في ثلاث عروات أساسية؛ هي العروة الصيفية والشتوية والنيلية، وننتج ما يقارب 7.5 مليون طن بطاطس سنويًّا.

وقال إن انخفاض المساحة وقلة الإنتاج بسبب ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إلى نحو 100 ألف جنيه للطن؛ بسبب نقصها (التقاوي المستوردة) هذا الموسم، والتي وصلت إلى 110 آلاف طن من أصل 140 ألف طن يحتاج إليها المزارعون لزراعة العروة الصيفية، مما أجبر بعض المزارعين للزراعة بتقاوٍي محلية أقل إنتاجًا وأرخص سعرًا، وعزوف البعض عن زراعة البطاطس؛ خوفًا من الخسائر، حيث تمثل التقاوي نحو 60% من تكلفة زراعة البطاطس.

وأشار إلى أن ارتفاع تكلفة زراعة البطاطس وتعدد الحلقات الوسيطة؛ يزيدان من أسعارها على المستهلك، ومع قلة الإنتاج واتجاه التجار لتخزين البطاطس أملًا في زيادة الأرباح؛ حيث يستخدم إنتاج هذه العروة كتقاوٍ للعروتَين الشتوية والخريفية بأسعار مجزية؛ مما أدى إلى ارتفاع أسعار البطاطس.

وأشار حسين أبو صدام إلى أن أسعار البطاطس ستشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة بنسبة 60% نهاية شهر أكتوبر المقبل مؤكدا على أن الارتفاع الذي شهدته أسعارها يمثل ارتفاعا مؤقتا، وسوف ينتهي خلال الفترة المقبلة.

تفاصيل أكثر عن الشركات المتحكمة في أسعار البطاطس في الفيديو المرفق

زر الذهاب إلى الأعلى