محلي

إزالة المباني المتعارضة مع طريق القطار الكهربائي السريع.. ما تكلفته؟

ضمن إجراءات استكمال أعمال تنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع، وافق مجلس الوزراء، على صرف تعويض اجتماعي لقاطني المباني المقرر إزالتها خلال تنفيذ المشروع، سواء المقامة على الأراضي المملوكة للدولة أو على أراضٍ لم يتمكن قاطنوها من إثبات ملكيتهم لها، وذلك حتى يتسنى لقاطنيها تدبير سكن بديل.

تكلفة كبيرة

المجلس أوضح أن مشروع القطار الكهربائي يأتي في إطار جهود الدولة للتوسع في إنشاء وسائل النقل بالجر الكهربائي، بحيث تكون سريعة ومتطورة وآمنة وصديقة للبيئة، بما يسهم في الحد من معدلات الحوادث، وتخفيف الاختناقات المرورية في المحاور والطرق الرئيسية بالمحافظات.

وتبلغ تكلفة الخط الأول في مشروع القطار الكهربائي نحو 11 مليار دولار، ويمتد بطول 660 كيلومتراً من منتجع العين السخنة شرقاً، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدن السادس من أكتوبر وبرج العرب في محافظة الإسكندرية والعلمين الجديدة، وصولاً إلى مرسى مطروح غرباً.

في حين يمتد الخط الثاني من المشروع بيمتد بطول 470 كيلومتراً في محافظات الأقصر وأسوان والوادي الجديد، وتبلغ تكلفته التقديرية نحو 8.5 مليارات دولار.

أزمة اقتصادية خانقة

وفي وقت تعاني فيه البلاد أزمة اقتصادية خانقة بفعل تفاقم الديون، وتراجع مواردها من النقد الأجنبي، يصر عبدالفتاح السيسي وحكومته على إنشاء طرق والكباري والمدن الضخمة، في وقت يواجه اتهامات متكررة بالإهمال المتعمد لقطاعات هامة مثل الصحة والتعليم والبحث العلمي، وعدم التزام حكومته بمواد الدستور التي تقضي بتخصيص نسبة 10% سنوياً من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق على تلك القطاعات.

ويقول اقتصاديون إن التوسع في تنفيذ مشروعات ضخمة لا يعود بالنفع على المواطنين مثل القطار الكهربائي الهادف في المقام الأول إلى تسهيل تنقل الأثرياء بين منتجعات العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والعين السخنة.

زر الذهاب إلى الأعلى