اقتصاد

بعد الموافقة على الشريحة الثالثة للقرض.. الدولار يتجه صوب الـ 49 جنيها

شهدت أسعار الدولار ارتفاعا ملحوظا أمام الجنيه في التعاملات الرسمية اليوم، مسجلا زيادة بنحو 20 قرشا.

وارتفع سعر الصرف الرسمي للدولار في بنكي مصر والأهلي، اليوم الأربعاء، إلى 48.53 و48.54 قرش على التوالي، مقابل 48.34 سجلها أمس، وارتفع عن هذه المستويات إلى 48.62 في بنك أبوظبي الإسلامي، في وقت شهدت أسعار الذهب زيادة أيضًا.

قد يصل إلى 55 جنيها

وكان مصادر رفيعة المستوى في وزارة المالية قد توقعت لموقع “المنصة” السماح بارتفاع سعر صرف الدولار في الفترة المقبلة، بحيث يتجاوز مستوى الـ50 جنيهًا، مشيرًا إلى أنه قد يتجاوز 55 جنيهًا فيما بعد دون أن يحدد مدى زمني لذلك.

كما كشفت عن زيادة أسعار شرائح الكهرباء بداية من فاتورة شهر سبتمبر المقبل، وذلك التزاما بمطالب صندوق النقد الدولي، الذي وافق مؤخرا على الشريحة الثالثة من القرض والبالغة 820 مليون دولار.

توجيهات من الصندوق

وبعد الموافقة على الشريحة الثالثة ومن أجل استكمال باقي الشرايح من القرض البالغ 8 مليارات دولار، بعث الصندوق بعدد من التوجيهات للحكومة مطالبا بتنفيذها خلال الفترة القادمة.

على رأس تلك التوجيهات الانتقال المستدام نحو نظام سعر صرف مرن ونظام صرف أجنبي متحرر، والمواصلة في تطبيق السياسة النقدية الحازمة، ما يعني ارتفاعا قادما لسعر الدولار أمام الجنيه، هذا بالإضافة إلى ضرورة اتباع البنك المركزي لنهج قائم على البيانات لخفض التضخم وتوقعاته.

وتضمنت التوجيهات استعادة أسعار الطاقة إلى مستويات استرداد التكلفة، بما في ذلك أسعار الوقود بالتجزئة بحلول ديسمبر 2025، وهو الوقت الذي أعلنت فيها الحكومة مسبقا رفع الدعم بالكامل عن أسعار الوقود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى