محلي

بتهمة الإرهاب.. حبس يحيى حسين عبدالهادي

حُبس المعارض البارز سابقا بتهمة نشر 3 مقالات قالت جهات التحقيق إنه يتعمد من خلالها نشر أخبار كاذبة داخل وخارج البلاد

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بحبس المعارض المهندس يحيى حسين عبد الهادي 15 يوما، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 3916 لسنة 2024، حصر أمن دولة، بتهم “الانضمام إلى جماعة إرهابية، وإساءة استخدام وسائل التواصل، وبث ونشر شائعات وأخبار كاذبة، وارتكاب جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية”.

وقال المحامي خالد علي إن يحيى ذكر أنه أثناء إلقاء القبض عليه شعر بأعراض ذبحة صدرية، وأنه تمت مواجهته بمقال “إلى متى يصمت الجيش”، وتم نقله إلى سجن العاشر 4، وسمحت النيابة بتسليمه الأدوية الخاصة به.

وكان المنسق السابق للجمعية الوطنية للتغيير في مصر عبد الجليل مصطفى قد تقدم، مساء الأربعاء، ببلاغ إلى النائب العام المستشار محمد شوقي عياد يفيد باختطاف السياسي يحيى حسين عبد الهادي من شارع صلاح سالم بقلب القاهرة، من قبل أشخاص يرتدون ملابس مدنية (يرجح أنهم ضباط في جهاز الأمن الوطني)، في أثناء ذهابه لحضور ندوة لحزب تيار الأمل (تحت التأسيس).

خطف من الشارع

تعرض المتحدث السابق باسم الحركة المدنية، يحيى حسين عبد الهادي، أمس، للاختطاف على يد مجهولين أثناء استقلاله سيارة مع المنسق السابق للجمعية الوطنية للتغيير، عبد الجليل مصطفى

كان المحامي خالد علي كتب على صفحته بفيسبوك أن الدكتور عبد الجليل مصطفى يعتزم تقديم بلاغا للنائب العام باعتباره شاهدا على الحادث، مُطالبا التحقيق في الواقعة والكشف عن ملابساتها والتحفظ على الكاميرات بالمنطقة التي تم اختطاف عبد الهادي منها.

وأوضح عبد الجليل أنه توجه إلى مكتب المحامي عصام الإسلامبولي، فور حدوث الواقعة ، وسيقوم بإرسال تلغراف إلى النائب العام ووزير العدل باعتباره شاهدا.

وعقب واقعة اختطافه بساعات أكد المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي السابق، خالد علي، أن المهندس يحيى حسين عبدالهادي ظهر بنيابة أمن الدولة العليا استعدادا للتحقيق معه.

وقال خالد علي “تم إبلاغى الآن من نيابة أمن الدولة العليا بوجود المهندس يحيى حسين عبد الهادي بمقرها لبدء التحقيق معه، وأنه طلب حضور مكتبي التحقيق للدفاع عنه، فأبلغتهم أن زميلي الأستاذ نبيه الجنادي منتظر أمام باب النيابة، فسمح له بالدخول لحضور التحقيق”.

تنكيل سابق

كانت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، في أبريل الماضي، أيدت حكما ضد عبد الهادي بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ 3 سنوات، من محكمة جنح مدينة نصر بعد إدانة عبد الهادي بتهمة “نشر أخبار كاذبة داخل البلاد وخارجها”، على خلفية ثلاث مقالات كتبها في الفترة بين أغسطس 2022 ومارس 2023.

كان عبد الهادي غادر السجن، في يونيو 2022، بعفو رئاسي، عقب شهر من صدور حكم “طوارئ” بحبسه أربع سنوات بتهمة “نشر أخبار كاذبة عمدا داخل وخارج البلاد”، في قضية حملت رقم 558 لسنة 2021.

زر الذهاب إلى الأعلى