عربي ودولي

هنية يوارى الثرى في الدوحة ورعب إسرائيلي من رد محتمل لإيران على حادثة الاغتيال

عقب اغتياله في طهران بضربة نُسبت إلى إسرائيل وأثارت مخاوف متزايدة من صراع إقليمي أوسع مع توعّد إيران وحلفائها برد انتقامي، يوارى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الثرى في قطر اليوم بعد صلاة الجمعة، وعصر الخميس، وصل إلى الدوحة نعش هنية الذي اغتيل مع مرافقه الشخصي في مكان إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقبيل ذلك، شاركت حشود ضخمة في مراسم شعبية لتشييعه صباح الخميس في العاصمة الإيرانية، حيث أمّ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي “خامنئي” المصلّين في جنازة هنية في جامعة طهران، وحمل المشيّعون صور رئيس المكتب السياسي لحماس وأعلاماً فلسطينية.

وعقب صلاة الجمعة، من المقرر أن يوارى هنية الثرى في قطر التي كانت مقرّ إقامته مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس، بعد الصلاة عليه في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، أكبر مساجد الدوحة.

وقالت “حماس” في بيان إن هنية سيُدفن في مقبرة بمدينة لوسيل شمال العاصمة القطرية، “بحضور شعبي وفصائلي ومشاركة قيادات عربية وإسلامية”.

وكان هنية توجه إلى طهران للمشاركة في مراسم أداء الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليمين الدستورية الثلاثاء. وبينما حمّلت إيران إسرائيل مسؤولية الاغتيال، رفضت الحكومة الإسرائيلية التعليق على مقتله.

يوم غضب عالمي

دعت حماس إلى “يوم غضب” شعبي عقب صلاة الجمعة، تزامنا مع تشييع هنية، وقالت الحركة الفلسطينية في بيان “يا جماهير شعبنا الفلسطيني الأبي، ويا جماهير أمتنا العربية والإسلامية: ندعوكم لأداء صلاة الغائب على روح القائد الشهيد إسماعيل هنية، غداً بعد صلاة الجمعة، في كل المساجد، وفاءً له ولرسالته ولدماء الشهداء”.

وأضافت “ولتنطلق مسيرات الغضب الهادر من كل مسجد، تنديداً بجريمة الاغتيال الجبانة، وإدانة لتواصل حرب الإبادة ضد شعبنا في قطاع غزة، ودفاعاً عن أرضنا وقدسنا والمسجد الأقصى المبارك”.

رعب إسرائيلي

تعيش إسرائيل حالة تأهب استعداد لأي رد وشيك من إيران أو وطلائها بالمنطقة، فقد كشفت القناة 12 الإسرائيلية عن استعدادات إسرائيل لأي رد فعل محتمل، مبينة أنها “في حالة تأهب قصوى الآن تحسبا لرد فعل محتمل من حزب الله وإيران”.

وأضافت أن “الطائرات المقاتلة تكثف دورياتها الجوية على الحدود. العشرات من الطائرات المسلحة الإضافية جاهزة على مدارج الطائرات للدفاع والهجوم”.

كذلك فإنه تم “نشر واسع لأنظمة الدفاع الجوي وتكثيف التعاون مع التحالف الإقليمي” وفق القناة الإسرائيلية.

وتجري مشاورات بين رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” ووزير الدفاع “يوآف جالانت” حول الرد الإسرائيلي على الهجوم المتوقع.

كما قال مسؤول سياسي إن حالة التأهب قد تستمر لأيام تحسبا لأي رد من إيران أو حزب الله اللبناني.

من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن مجتمع المخابرات الإسرائيلي يتوقع أن تشن إيران هجوما صاروخيا واسع النطاق على إسرائيل، بحسب موقع “أكسيوس”.

الحرب تتجاوز اليوم 300

تدخل الحرب على غزة يومها الـ301، في ظل مجازر مستمرة في القطاع المحاصر، إذ استهدف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين في حي الشجاعية بغزة مما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات.

وبينما أعلن جيش الاحتلال مقتل القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف بالغارة التي استهدفته قبل أسبوعين في غزة، قال قيادي في حركة حماس إن تأكيد أو نفي استشهاد أي من قيادات القسام هو شأن قيادة الكتائب والحركة.

حزب الله يقصف

في لبنان، عاود حزب الله قصف شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ بعد يومين من الهدوء، وذلك إثر مقتل مدنيين بغارة إسرائيلية جنوب البلاد، وكان الأمين العام لحز الله حسن نصر الله توعد بالرد على اغتيال القائد العسكري فؤاد شكر بغارة إسرائيلية الثلاثاء على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الخميس، إن على إسرائيل أن تنتظر “الرد الآتي حتما” بعد اغتيالها فؤاد شكر المسؤول عن إدارة عمليات الحزب في جنوب لبنان.

فيما قال رئيس الأركان الإيراني محمد “باقري” في وقت سابق الخميس، إن طهران تدرس حاليا مع الفصائل الموالية لها طريقة الرد على إسرائيل بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وأكد باقري أن “ردنا على إسرائيل حتمي وسيكون بإجراءات مختلفة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى