اقتصاد

بعد زيادة سعر طن الدقيق 20%.. ما مصير رغيف الخبز المدعم؟

بعد نحو شهرين من رفع أسعار الخبر المدعم بنحو 300% ليصل إلى 20 قرشا لرغيف الخبز الواحد، رفعت وزارة التموين أسعار الدقيق المحلي والمستورد، والموجّه للمطاحن لإنتاج الخبز المدعوم بنحو 20% ليبلغ 13750 جنيها للطن بدايةً من أغسطس الجاري.

كما رفعت الوزارة أيضاً أسعار الطحين المورّد لمخابز الخبز البلدي إلى 16 ألف جنيه للطن بدءاً من مطلع أغسطس، مقارنةً بالسعر السابق البالغ 11800 جنيها للطن، أي بزيادة بنسبة 35%.

لا زيادة جديدة بأسعار الخبز المدعم

وبحسب مسؤول حكومي تحدث لـ”الشرق”، فإن “لا مساس بأسعار الخبز البلدي المدعوم، فالزيادة ستتحملها ميزانية الدولة، ولن تؤثر على سعر الرغيف المدعوم، البالغ 20 قرشاً على بطاقة الدعم التمويني، بأي شكل”. مشيراً إلى أن الهدف من القرار “ضبط منظومة القمح في المطاحن والمخابز”.

وفي السياق، قال كرتير عام شعبة المخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية محمد عبد الجواد، إن سعر رغيف الخبز المدعم على بطاقات التموين لن يتأثر بتحريك سعر السولار، وسيظل ثابتا بـ 20 قرشا، حيث تتحمل وزارة التموين والتجارة الداخلية فارق تكلفة إنتاج الخبز المدعم لصالح المواطنين المستفيدين من منظومة دعم الخبز، كما تتحمل الوزارة فارق سعر السولار لأصحاب المخابز حتى يظل سعر الرغيف ثابتا للمواطن”.

وتعتبر مصر أكبر مستورد للقمح في العالم، وتقدم الخبز المدعوم لأكثر من 70 مليون شخص في إطار برنامج ضخم لدعم الغذاء، تبلغ حصة الفرد الشهرية 150 رغيفاً، منذ بدء العمل بمنظومة البطاقات الذكية في أبريل 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى