اقتصاد

الدولار يقترب من 50 جنيها ويسجل أعلى مستوى له منذ مارس الماضي

واصل سعر الدولار صعوده أمام العملة المحلية الجنيه، ليتخطى الـ 49 جنيها في البنوك الرسمية، وهو أعلى سعر للعملة الأجنبية منذ شهر مارس الماضي.

كم سجل في البنوك؟

وتم تسجيل أعلى سعر للدولار في البنوك بمصرف أبوظبي الإسلامي، عند مستوى 49.30 جنيه للشراء، مقابل 49.40 جنيه للبيع، بينما جاء أقل سعر لصرف الدولار في “ميد بنك” عند مستوى 48.70 جنيه للشراء، مقابل 48.80 جنيه للبيع.

وفي البنك الأهلي المصري، ارتفع سعر الدولار إلى مستوى 49.20 جنيه للشراء، و49.30 جنيه للبيع. وفي بنك مصر، صعد سعر الدولار إلى مستوى 49.10 جنيه للشراء، و49.20 جنيه للبيع.

أما في البنك التجاري الدولي، فقد ارتفع سعر صرف الورقة الأميركية الخضراء إلى مستوى 48.95 جنيه للشراء، مقابل 49.05 جنيه للبيع، وفي البنك المركزي، استقر سعر صرف الدولار الأميركي عند مستوى 48.72 جنيه للشراء، مقابل 48.86 جنيه للبيع.

ضغوط على الجنيه

من جانبه، قال محمد عبد العال عضو مجلس إدارة البنك المصري الخليجي، في تصريحات له مع “العربية Business” إن الضغوط التي شهدها الجنيه المصري منذ يوم الخميس الماضي هي تداعيات وانعكاسات لما حدث في العالم، إلى جانب خروج بعض المستثمرين من أذون الخزانة المصرية.

امتثالا لأوامر الصندوق

وعقب إقرار المراجعة الثالثة الخاصة ببرنامج التمويل المصري، شدد صندوق النقد الدولي على أهمية الحفاظ على نظام سعر صرف مرن لتجنب تراكم الاختلالات الخارجية.

وأوضح أن هناك حاجة إلى نهج يعتمد على البيانات من قبل البنك المركزي لخفض توقعات التضخم ومعدلاته.

وقال إن جهود الضبط المالي المستمرة ستساعد على وضع الديون العامة على مسار هبوطي حاسم. وذكر أنه لضمان أن الموارد لا تزال متاحة لتلبية احتياجات الإنفاق الحيوي لمساعدة الأسر المصرية، بما في ذلك على الصحة والتعليم، ستكون هناك حاجة إلى اهتمام خاص لتعزيز تعبئة الإيرادات المحلية واحتواء المخاطر المالية من قطاع الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى