محلي

إحالة 425 طالبًا بالثانوية العامة إلى النيابة بسبب الغش ورفع رسوم التظلم 150%

بالتوازي مع إعلان نتائج الثانوية العامة، أحالت وزارة التربية والتعليم 425 طالبًا وطالبة إلى النيابة العامة بتهمة ارتكاب مخالفات تتعلق بالغش وتصوير ونشر أوراق الأسئلة على السوشيال ميديا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة، ظهر اليوم، لإعلان تفاصيل نتيجة امتحانات الثانوية العامة، حيث بلغت النسبة العامة للنجاح 81.3%، وهي نسبة قريبة مما كانت عليه النتيجة قبل 4 سنوات، حيث بلغت آنذاك 81.5%، بينما لم تتجاوز العام الماضي 87.8، وقبل الماضي 74.6%، وفق الإحصاءات الرسمية.

لن يتعرضون للحبس

وبحسب الوزراة فإن الطلاب المحالون لن يتعرضون للحبس، وإن كان القانون ينص على حبسهم، لكن هذا إجراء روتيني التزامًا بتطبيق إجراءات ليس أكثر، ويتم مراعاتهم إنسانيًا، لكن من أحيل للنيابة سوف يرسب هذا العام، ولا يحق له دخول امتحانات العام المقبل، أو التظلم على ذلك.

تناقض واضح

ويتناقض الرقم المعلن من جانب الوزارة عن عدد الغشاشين ومن ارتكبوا مخالفات أثناء الامتحانات، مع الإحصائيات التي كانت تنشرتها الوزارة عقب كل امتحان، حيث رصدت المنصة أن جميع البيانات الرسمية التي صدرت لم يتخطَ عدد المضبوطين فيها بتهمة التصوير ونشر الأسئلة، أكثر من 40 طالبًا.وبرر المصدر بأن الوزارة كانت تُعلن فقط عن هوية من قاموا بتصوير ونشر الأسئلة خلال الامتحانات “ثم أن رؤساء لجان الامتحانات كانوا يُحررون محاضر غش لمن يحصلون على الإجابات من خلال وسائل الاتصال الحديثة، ويُبلغون بها الوزارة بعد الامتحانات، لذلك هناك فارق كبير بين الأرقام”.

منع الصحفيين من سؤال الوزير

ولم يُسمح لأي صحفي خلال المؤتمر، الذي قدّمه وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف، بطرح سؤال واحد يخص النتيجة أو ما يتعلق بسير الامتحانات وإجراءات التصحيح، حيث اكتفى الوزير بإعلان نسبة النجاح ومؤشرات النتيجة وشرائح المجاميع، وتكريم الأوائل، وتويجه الشكر للقائمين على منظومة الامتحانات.

رفع رسوم التظلم

من ناحية أخرى، كشف وزارة التعليم خلال المؤتمر عن رفع رسوم التظلم على النتيجة للمادة الواحدة، بنسبة بلغت 150% مرة واحدة، لتبلغ 500 جنيها بدلا من 200 جنيه.

وبحسب مصدر للمنصة فإن الهدف من الزيادة هو تحجيم عدد المتظلمين بحيث لا يكون هناك أي استسهال في التقدم بتظلم، طالما أن الرسوم منخفضة بما يسمح بتقديم عشرات الآلاف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى