محلي

“الصحة” تعلن تصدير الأنسولين المحلي رغم اختفائه من الأسواق

بدعوى أنها شحنة واحدة صغيرة، كشف نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار عن تصدير شحنات من الأنسولين المحلي، خلال الفترة الماضية، إلى أمريكا الجنوبية.

وجاءت تصريحات “عبدالغفار” في وقت تشهد فيه الأسواق عدم توافره بالصيدليات، سواء المحلي أو المستورد، فيما برر القرار بأن مصر لم تصدر إلا شحنة واحدة صغيرة فقط، وإنها لا تعاني من أي مشكلة في إنتاج الأنسولين المحلي، وإن الأزمة الحالية تتعلق فقط بالمستورد.

رحلة شراء معقدة

سبق أن وصف مدير جمعية الحق في الدواء للرعاية الصحية محمود فؤاد، رحلة شراء قلم أنسولين من صيدلية الإسعاف بالروتينية والمعقدة، وأكد لموقع المنصة تلقيهم شكاوى بعدم توفر أقلام الأنسولين في التأمين الصحي بالمحافظات والمستشفيات الجامعية والصيدليات، فيما توالت على فيسبوك المنشادات بحل الأزمة.

وفي المؤتمر الصحفي نفسه، الذي كشف فيه وزير الصحة تصدير مصر الأنسولين المصري لأمريكا الجنوبية، أكد أن الاعتماد على الأنسولين المصري “غير كافٍ ولا يغطي احتياجات الدولة”.

الإنتاج لا يكفي

وأوضح أن مصنع المهن الطبية، التابع لمجموعة أكديما، لإنتاج الأنسولين يمتلك طاقة إنتاجية تبلغ 18 مليون عبوة عالميًا، وبدأ حاليًا في إنتاج 12 مليون عبوة، بينما تحتاج الدولة إلى أكثر من 27 مليون عبوة سنويًا.

وحسب تقرير الاتحاد الدولي للسكري IDF خلال عام 2021، جاءت مصر بين الدول العربية الأعلى بعدد المصابين بمرض السكري الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و79 عامًا، بنسبة 20.9% وإجمالي عددهم يصل إلى نحو 11 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى