عربي ودولي

بعد تقدم تركيا.. تعرف على الدول التي أعلنت الانضمام إلى قضية الإبادة ضد إسرائيل

رسميا، أعلنت تركيا عبر وزارة خارجيتها التقدم بطلب الانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونجو كتشالي، إن سفير بلاده في لاهاي سيقدم طلبًا اليوم، للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

ما الأسباب؟

“كتشالي” ذكر أنه لا دولة في العالم فوق القانون الدولي، إن القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية مهمة للغاية لضمان عدم بقاء الجرائم التي ترتكبها إسرائيل دون عقاب

وشدد على ضرورة تنفيذ القرارات المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتي أمرت إسرائيل بوقف هجماتها على غزة، وفتح معبر رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية، في أقرب وقت ممكن.

كيف ستسير العملية القانونية؟

وفقا للقواعد، ستخطر المحكمة طرفي القضية الجارية، جمهورية جنوب أفريقيا وإسرائيل، ببيان الانضمام، وتطلب ملاحظاتهما الكتابية. وستتخذ محكمة العدل الدولية قرارها بشأن القبول بعقد جلسة استماع إذا لزم الأمر. ويجوز لأطراف القضية تقديم ملاحظاتهم بشأن بيان الانضمام كتابيا، وفي حال تلقي ملاحظات الأطراف المكتوبة، تحتفظ تركيا بالحق في تقديم ملاحظاتها المضادة كتابيا.

دول طلبت الانضمام إلى الدعوى أمام محكمة العدل الدولية

حتى الآن، طلبت نيكاراغوا وكولومبيا وليبيا والمكسيك وفلسطين وإسبانيا الانضمام إلى طلب جنوب أفريقيا لدى محكمة العدل الدولية التي لم تبت بعد في هذه الطلبات.دعوى جنوب أفريقيا
ورفعت جمهورية جنوب أفريقيا الدعوى القضائية ضد إسرائيل على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية المؤرخة عام 1948، وطلبت من محكمة العدل الدولية أن تبت في الإجراءات الاحترازية نظرا لخطورة الوضع في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى