اقتصاد

الثوم سجل 70 جنيها للكيلو.. زيادة أسعار الخضراوات بأكثر من 20%

حاتم النجيب: قد تتراجع أسعار الخضروات عقب تحسّن درجات الحرارة مجددا وبدء طرح العروات الجديدة فى الأسواق

زادت أسعار الخضروات بنسبة تجاوزت 20٪، منذ بداية أغسطس الجارى، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وفرق العروات بين المحاصيل.

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن كيلو الطماطم فى سوق الجملة يسجل نحو 18 لـ 20 جنيها، ليسجل فى التجزئة نحو 23 لـ 25جنيها، فيما يسجل سعر كيلو الكوسة نحو 25 جنيها جملة، ليصل إلى 30 جنيها للتجزئة، كما سجل كيلو البطاطس 20 جنيها جملة، مقابل 25 جنيها للتجزئة، وكيلو البصل 8 جنيهات للجملة، مقابل 15 جنيها للتجزئة، وكيلو الثوم نحو 45 جنيها للجملة، مقابل 70 جنيها للتجزئة.

أسباب الزيادة بلسان رسمي

أرجعت شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، التقلبات السعرية التي يشهدها سوق الخضروات والفاكهة، بين الانخفاض والارتفاع، إلى العوامل الجوية، وارتفاع درجات الحرارة.

وقال حاتم النجيب، رئيس الشعبة، أن تحركات أسعار الوقود الأخيرة مثلت أعباء على المنتجين الزراعيين، وصرح النجيب، بأن آليات العرض والطلب هي التي تتحكم في أسعار الخضروات والفاكهة، مشيرا إلى وجود فجوة في معروض البطاطس وارتفاع في الأسعار؛ نتيجة ممارسات خاطئة من قلة قليلة من كبار المنتجين والمصدرين، بالإضافة إلى تأثير العوامل الجوية.

وانتقد عدم إعلان وزارة الزراعة عن تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الإنتاجية، مؤكدا: “كان من المفترض ألا أكون أنا من يعلن عن تدني الإنتاجية بسبب درجات الحرارة؛ كان من المفترض أن نسمع ذلك من وزارة الزراعة”.

وطالب رئيس الشعبة، بضرورة اتخاذ بعض القرارات التي من شأنها تحقيق التوازن في السوق، منها تنظيم عمليات تصدير البطاطس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى