محلي

منظومة التعليم الجديدة.. حديث عن المشروعات القومية وحذف مواد ودمج أخرى

لم يمر سوى نحو شهرين على تولي وزير التربية والتعليم الجديد محمد عبداللطيف الوزارة، حتى أعلن هو الآخر عن منظومة جديدة للتعليم، خلفا لأخرى لم يمر عليها سوى سنوات كان قد أطلقها الوزير الأسبق طارق شوقي.

الوزير الجديد في مؤتمر صحفي كشف عن أهم ملامح التعديل في منظومة الثانوية، مؤكدًا أن الخطوة الأولى في التعديل تبدأ في تطبيقها من العام الدراسي المقبل 2024/ 2025.

طلاب أولى ثانوي وحذف الفرنساوي

مصدر حكومي أوضح أنه بالنسبة لطلاب الأول الثانوي سيتم حذف المواد وتقليصها من 10 مواد لـ6، على أن تكون المواد المقررة عليهم وفقًا للنظام الجديد، هي: “اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، وعلوم متكاملة، والفلسفة والمنطق”، على أن تكون المواد غير المضافة للمجموع التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية، وتعتبر مواد نجاح وسقوط.

تدريس برمجة

المصادر أضافت أن الوزارة في هذا الإطار وتماشيًًا مع التغيرات وتلبية لمتطلبات سوق العمل، ستنشئ بحلول عام 2027/2026، أنشطة تدريس برمجة “coding” لصفوف المرحلة الثانوية مما يساعد على إكساب الطالب مهارات البرمجة.

رفع درجات أعمال السنة إلى 40%

كما أشارت إلى تعديل نظام أعمال السنة ليصبح 40% من إجمالي الدرجات المخصصة لكل مادة وتوزع بنسب مختلفة تقاس بمعايير يمكن قياسها مثل: “كراسة الواجبات المنزلية، المهام التحريرية الصفية، الأنشطة الصيفية، اختبار أسبوعي”.

الحديث عن المشروعات القومية والولاء

إلى ذلك، أصدر محمد عبد اللطيف، تعليمات عاجلة لجميع المدارس، بضرورة تخصيص الحصة الأولى في بداية العام الدراسي الجديد، للحديث عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

وتبدأ الدراسة يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، وتنتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، وذلك بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى