اقتصاد

الذهب.. يباع في مصر بأعلى من الأسعار العالمية.. لماذا؟

تشهد أسعار الذهب ارتفاعا غير مبرر وغير متناسب في مصر، وتفيد بيانات صادرة عن “مجلس الذهب العالمي”، بأن مشتريات المصريين من السبائك الذهبية انخفضت خلال النصف الأول من السنة بنحو 31%، مسجلة 12.8 طن.

وشهدت سوق الذهب في البلاد ارتفاعا ملحوظا في الأسعار خلال الفترة الحالية، لأسباب عدة من بينها نقص المعروض، واتجاه بعض التجار للتصدير، حسب مختصين.

أسعار الذهب في مصر

قفز سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شعبية في مصر 8% منذ بداية أغسطس الجاري، وبأكثر من 61% خلال 12 شهرا، ليسجل 3500 جنيه، في حين يقترب سعر “الجنيه الذهب” من 28 ألف جنيه.

أما عالميا، فارتفع سعر الذهب 19% هذا العام، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.73 دولار الشهر الماضي. والخميس الماضي، استقر سعر الذهب الفوري عند 2447.96 دولار خلال التعاملات في لندن.

المختصون يوضحون

عزا رئيس الشعبة العامة للمشغولات الذهبية باتحاد الغرف التجارية هاني ميلاد، زيادة الأسعار إلى الإقبال الكبير على شراء الذهب، الذي يصنف كملاذ آمن عند وجود أزمات.

ميلاد توقع أن تواصل أسعار الذهب الارتفاع خلال العام المقبل، ولكنه أشار إلى أنها لن تصل إلى المستويات القياسية المسجلة بداية العام الجاري، عند 4050 جنيها للجرام من عيار 21. 

أما نادي نجيب، أحد تجار الذهب في شرق القاهرة، فيؤكد أن المواطنين اتجهوا لشراء المعدن النفيس مؤخرا كأداة تحوط، بسبب مخاوفهم من الأحداث العالمية الاقتصادية والسياسية الأخيرة، مضيفا أن “البعض يتجه حاليا إلى تصدير المشغولات الذهبية إلى الخارج”.

زر الذهاب إلى الأعلى