عربي ودولي

اليوم 315 للعدوان.. الاحتلال يطالب الأهالي بإخلاء خانيونس بعد 3 مجازر.. المفاوضات تُمدد ليوم إضافي.. ترامب يوجه رسالة لنتيناهو، ما هي؟

دخلت حرب غزة يومها الـ315 وسط قصف عنيف في مختلف أنحاء القطاع، وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي صباحا أوامر إخلاء جديدة في دير البلح وخانيونس، وسط وجنوبي قطاع غزة، وزعم جيش الاحتلال في بيان أنه يتم استخدام المنطقة الإنسانية في شمال خانيونس لأنشطة مسلحة وإطلاق قذائف صاروخية، داعيا السكان المتواجدين في الأحياء الشمالية لخانيونس وشرقي دير البلح لإخلائها والانتقال إلى المنطقة الإنسانية التي تمت ملاءمتها.

وبلغت حصيلة عدد شهداء الحرب 40 ألفا و500 فلسطينيين، بعدما ارتكب الاحتلال ثلاث مجازر جديدة، وذلك بعد أيام على إعلان كتائب القسام مقتل أحد الأسرى الإسرائيليين على يد حارسه، أعلن أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، نتائج التحقيق، مشيرا إلى أن “المجند تصرف بشكل انتقامي خلافاً للتعليمات بعد تلقيه خبر استشهاد طفلَيه في إحدى مجازر العدو”. وأكد أبو عبيدة، أن “الحادثة لا تمثل أخلاقياتنا وتعاليم ديننا في التعامل مع الأسرى، وسنشدد في التعليمات بعد تكرار الحادثة في حالتين حتى الآن”.

تطورات الضفة

في الضفة الغربية، استشهد فلسطيني وأصيب أكثر من 10 برصاص مستوطنين اقتحموا بحماية جيش الاحتلال قرية جيت شرق مدينة قلقيلية شمالي الضفة.

وعمد المستوطنون -الذين بلغ عددهم قرابة 100 مستوطن- إلى إحراق مركبات ومنازل وأراضٍ زراعية للفلسطينيين، وأطلقوا الرصاص الحي على الفلسطينيين.

تمديد المفاوضات ليوم إضافي

 تستأنف اليوم اجتماعات الوسطاء لإنهاء الحرب على غزة بالدوحة، والتي بدأت أمس الخميس، ووصف البيت الأبيض المحادثات بأنها واعدة، موضحا أنها تتناول تفاصيل تنفيذ الاتفاق.

وأعلن المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري أن اجتماع الوسطاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة، الذي عقد الخميس في الدوحة، ما زال مستمرا، وسيستأنف اليوم الجمعة، مؤكدا أن الوسطاء عازمون على المضي قدما في مساعيهم وصولا إلى وقف لإطلاق النار في القطاع، يجرى خلاله إطلاق سراح الرهائن ودخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة، فيما أكدت حركة حماس أن أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يجب أن يتضمن انسحابا كاملا للقوات الإسرائيلية من القطاع.

رسالة ترامب لنتنياهو

قال مرشح الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة “ترامب”، إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، إنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة في أسرع وقت، لكنه انتقد أيضا دعوات وقف إطلاق النار.

وقال ترامب لصحفيين خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس “إنه (نتنياهو) يعرف ما يفعل، شجعته على إنهاء ذلك (حرب غزة)، يجب أن ينتهي الأمر بسرعة، لكن بانتصار.. حقق انتصارك وأنهِ المسألة، يجب أن يتوقف ذلك، يجب أن يتوقف القتل”.

وكان ترامب يشير إلى اجتماعه مع “نتنياهو” بمقر إقامته في أواخر يوليو الماضي، عندما زار “نتنياهو” الولايات المتحدة. والتقى في ذلك الوقت أيضا بالرئيس “جو بايدن” ونائبته والمرشحة الرئاسية الديمقراطية “كامالا هاريس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى