فن

موجة سخرية بسبب آداء "ميدو" العمرة بالوشم.. ما رأي الشرع؟

أثار أحمد حسام “ميدو”، نجم نادي الزمالك السابق ومنتخب مصر، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بسبب نشر صورته، وهو يؤدي مناسك العمرة حيث ظهر على جسمه “وشم”.

ميدو يرد

رد “ميدو” على منتقديه قائلا: “لا توجد أي آية في القرآن الكريم تحرم الوشم، وأنا مدلولي الأول والأخير لحرمانية أي شيء من المصحف، لا يوجد شيء حرمه الله ولم يحرمه في كتابه الكريم”.

وتابع: “أما عن السماعة، فأسمع بها الأدعية وأرددها في السعي والطواف، أما الشبشب فمن معتمر السعي به، والطواف به”

حكم الشرع في الوشم

الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، قال في تسجيل سابق له، إن الوشم الذى يختلط فيه الدم بالأصباغ فهو حرام شرعا، ولأن إزالته تسبب تشوها كما قال السائل فقد أجاز بعض العلماء التوبة من فعل هذا الأمر فهي تكفي ولا شيء عليه بإذن الله.

وقال إنه لا علاقة برسم الوشم وأداء فريضة الحج أو العمرة، فأداؤك للحج أو للعمرة وعلى جسدك وشم؛ صحيح، ولكن لو كان هناك طريقة لإزالة الوشم دون ألم أو تشويه للبدن؛ فافعل، واستغفر الله، واسأله أن يعفو عنك.

ومن جانبه، قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق: إن “التاتو” هو الوشم، أن رسم هذا الوشم محرم؛ لأن الدم الخارج نجس، وبالتالي فهو ينجس نفسه، ومع تطور العلم بدأوا يثقبون الجزء الأول من الجلد حتى لا يخرج الدم، ويستخدمون الأصباغ المختلفة غير “التوتيا”، منوها بأن الخلاصة “إذا كان هناك ثقب يخرج الدم؛ فهو حرام، لأن تلطيخ الإنسان نفسه بالنجاسة عن اختيار وليس بإكراه”.

وأشار إلى أن الشباب يقلدون الغرب فى رسم الوشم ليس أكثر من ذلك رغم أنه ليس من ثقافتنا ولا من ثقافة الغرب الأساسية، مناشدا الشباب أن يبتعدوا عن استيراد هذه الثقافات لأن فيها غباوة فى نقلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى