منوعات

كل ما تريد معرفته عن مرض جدري القرود الذي أصاب العالم بالفزع

منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ العالمية بسبب تفشي المرض في عدد من دول أفريقيا وانتقاله لقارات أخرى

علنت منظمة الصحة العالمية، تفشي مرض “مبوكس” جدري القرود، في أجزاء من أفريقيا باعتباره حالة طوارئ صحية عامة تثير القلق على المستوى الدولي.

يُعرف هذا المرض شديد العدوى، والذي كان يسمى سابقا جدري القرود، بأنه أودى بحياة 450 شخصًا على الأقل خلال تفشيه الأولي في جمهورية “الكونغو” الديمقراطية.

وقد انتشر الآن عبر أجزاء من وسط وشرق أفريقيا، مما أثار قلق العلماء بسبب سرعة انتشار المتحور الجديد من المرض وارتفاع معدل الوفيات المرتبط به.

جدري القرود وأعراضه

هو مرض يسببه فيروس جدري القرود، وهو عدوى فيروسية يمكن أن تنتشر بين الناس وأحيانا من البيئة إلى الناس عبر الأشياء والأسطح التي يلمسها شخص مصاب بجدري القردة، وفي الأماكن التي يوجد فيها فيروس جدري القرود بين بعض الحيوانات البرية،يمكن أيضا أن ينتقل من الحيوانات المصابة إلى الأشخاص المخالطين لها.

ينتقل مرض “مبوكس” من خلال الاتصال الوثيق، مثل ممارسة الجنس، التلامس الجلدي، والتنفس بالقرب من شخص مصاب، ويسبب هذا المرض أعراضا مشابهة للإنفلونزا، وآفات جلدية، وقد يكون قاتلا حيث تصل نسبة الوفيات إلى 4% من المصابين.

ويمكن أن ينتشر الفيروس أيضا أثناء الحمل إلى الجنين، خلال الولادة أو بعدها عن طريق ملامسة الجلد للجلد، أو من أحد الوالدين المصاب بجدري القرود إلى الرضيع أو الطفل أثناء المخالطة الوثيقة.

وخلال الفاشية العالمية التي اندلعت في عام 2022، انتشر الفيروس أساسا من خلال الاتصال الجنسي.

ويمكن السيطرة على تفشي المرض باستخدام اللقاحات، إلا أن هذه اللقاحات تُتاح عادة فقط للأشخاص الأكثر عرضة للخطر أو الذين كانوا على اتصال وثيق بشخص مصاب، بحسب منظمة الصحة العالمية.

أنواع المرض

هناك نوعان رئيسيان من مبوكس – Clade 1 وClade 2. وكانت حالة الطوارئ الصحية العامة السابقة، التي أُعلنت في عام 2022، ناجمة عن سلالة Clade 2 التي تُعتبر أخف نسبيًا.

ومع ذلك، فإن السلالة Clade 1 الأكثر فتكا هي التي تنتشر حاليا، وقد تسببت في قتل ما يصل إلى 10% من المرضى في تفشيات سابقة.

منذ بداية هذا العام، تم تسجيل أكثر من 13,700 حالة إصابة بمبوكس في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مع وفاة ما لا يقل عن 450 شخصا، وقد تم اكتشاف المرض أيضا في دول أفريقية أخرى مثل “بوروندي”، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وكينيا، ورواندا.

لا وجود لجدري القرود في مصر

كشف حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، عن إجراءات الوزارة للتصدي ورصد أي حالات مصابة بجدري القرود، لافتا إلى تشديد حالة الطوارئ وتنشيط الإجراءات الصحية الوقائية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأضاف عبدالغفار، أنه لم يتم رصد أي حالات مصابة بجدري القرود داخل مصر، وذلك من خلال عملية الترصد التي تقوم بها في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.

كما تابع أن قرار وزارة الصحة جاء استجابة لإعلان منظمة الصحة العالمية، أن مرض “M Pox” المعروف سابقا باسم “جدري القرود”، طارئ صحي عالمي يستدعي القلق.

زر الذهاب إلى الأعلى