رياضة

كل ما تريد معرفته عن دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2024

ستبقى الأنظار موجهة إلى العاصمة الفرنسية باريس التي ستستضيف بطولة مجمّعة أخرى للألعاب، وهي دورة الألعاب البارالمبية.

ولمن لا يعرف الألعاب البارالمبية، فهي بطولة مجمّعة مخصصة للرياضيين من ذوي الإعاقة الجسدية، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بانتهاء الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية على حد سواء والدولة التي تنظمها، وفيها يشارك كل رياضي تنطبق عليه مواصفات معينة.

بدأت شرارة الألعاب البارالمبية لأول مرة في عام 1948، قبل أن يتم اعتمادها كبطولة مجمعة بعد 12 عاماً من ذلك التاريخ.

ففي عام 1948 شارك 16 شخصاً من قدامى المحاربين ممن أصيبوا في الحرب العالمية الثانية في مسابقة رياضية نظّمها السير لودفيغ جوتمان في ستوك ماندفيل بإنجلترا.

هؤلاء الرياضيون كانوا يعانون من إصابات في النخاع الشوكي، وتطوّرت هذه المسابقة بعد 4 سنوات لينضم إليها آخرون من هولندا، وعليه تم إنشاء “الحركة البارالمبية”.

إن المشاركين في هذه المنافسات هم الأبطال الرياضيون من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يعانون من إعاقات عضلية، بالإضافة إلى من يواجهون مشاكل أو اختلالاً في الحركة، ويُستثنى منها الرياضيون من ذوي الإعاقات الذهنية فضلاً عن أولئك المصابين بالصمم لأن لهم ألعاباً خاصة بهم تُنظّم باسم “الألعاب الأولمبية الخاصة”.

احتضنت العاصمة الإيطالية روما أول دورة للألعاب البارالمبية في عام 1960، بعد أيام قليلة من انتهاء الألعاب الأولمبية الصيفية.

في تلك النسخة الافتتاحية، شارك 400 لاعب من ذوي الإعاقة مثّلوا 23 دولة، وتنافسوا في ثماني رياضات فقط، ومنذ ذلك الحين تم اعتماد إقامة الألعاب الهادفة في الأساس إلى تعزيز “الاندماج الاجتماعي” مرة واحدة كل 4 سنوات.

واستمر الحال على ما كان عليه في النسخة الثانية، حيث أُقيمت الألعاب البارالمبية بعد انتهاء أولمبياد طوكيو 1964، بعدها أصبحت الألعاب تُنظّم في مدنٍ مختلفة عن المدن المضيفة وقد حدث ذلك مرتين، إلى أن عادت مجدداً إلى ما كانت عليه بدءاً من أولمبياد سيئول 1988، ليتم تنظيم الألعاب وإقامتها في المرافق نفسها حتى الآن.

يُذكر أن أول دورة ألعاب بارالمبية شتوية أُقيمت في مدينة أورنشولدسفيك بدولة السويد عام 1976.

كشفت اللجنة البارالمبية الدولية في وقت سابق عن الألعاب التي سيتنافس فيها 4400 رياضي من مختلف دول العالم خلال دورة باريس 2024 وهي 23 رياضة فردية وجماعية.

هذه الرياضات هي ألعاب القوى، الرماية، كرة الريشة، كرة القدم للمكفوفين، البوتشيا (هي لعبة تعتمد على قدرة اللاعب على التحكم في عضلاته)، الزوارق، ركوب الدراجات، الفروسية، كرة الهدف، الجودو، رفع الأثقال، التجديف، الرماية، الجلوس، كرة الطائرة، السباحة، تنس الطاولة، التايكوندو، الترياتلون، كرة السلة على الكراسي المتحركة، المبارزة على الكراسي المتحركة، الرغبي على الكراسي المتحركة، والتنس على الكراسي المتحركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى