محلي

بعد الإعلان عن المنظومة الجديدة.. وزير التعليم: درسنا تجارب 20 دولة قبل وضع الخطة

بعد أيام من إعلانه منظومة التعليم الجديدة، والتي صاحبها الكثير من الجدل في الأوساط التعليمية في مصر، قال الوزير محمد عبداللطيف إن فريق من الباحثين بالمراكز البحثية التابعة للوزارة قام بإجراء دراسة عن أهم 20 دولة لها الصدارة فى مجال التعليم، قبل البدء في مواجهة التحديات.

وخلال لقائه محافظ الشرقية حازم الأشموني وعدد من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة استعرض الوزير رؤية الوزارة لمواجهة التحديات الراهنة فى المنظومة التعليمية، والحلول التى تم التوصل إليها، ورؤية الوزارة للتعامل مع أبرز التحديات، بما فى ذلك العجز فى أعداد المعلمين، والكثافات الطلابية فى الفصول، وجذب الطلاب للمدارس، وإعادة هيكلة التعليم الثانوى.

حاجة لـ 250 ألف فصل

وقال إن مصر لديها أكبر نظام للتعليم قبل الجامعى يضم أكثر من 25 مليون طالب، وهناك احتياج إلى ما يزيد على 250 ألف فصل جديد، وما يقرب من 469 ألف معلم لسد عجز المعلمين فى مختلف الصفوف الدراسية.وأوضح أن رؤية الوزارة لمواجهة هذه التحديات جاءت من واقع زيارات ميدانية لأكثر من 10 محافظات، واجتماعات مع مديرى الإدارات التعليمية لبحث آليات مواجهة أهم التحديات.

خبراء التعليم ينتقدون

ومن جانبه، قال الخبير التربوى الدكتور تامر شوقى، إن كل دولة لها وضعها الخاص فى منظومتها التعليمية، والمناهج التعليمية تختلف من كل دولة لأخرى، وما يصلح لدولة قد لا يصلح لدولة أخرى أثناء تطبيق نظامها.

وأضاف “شوقي” أنه من الصعوبة أو الخطورة تطبيق التجارب التعليمية لبعض الدول فى المنظومة التعليمية الخاصة بنا، ولكن يجب أن يتم إجراء دراسات مستفيضة ومعرفة مميزات وعيوب تلك التجارب الخاصة بكل دولة من هذه الدول، بالإضافة إلى دراسة مدى توافقها مع طبيعة المنظومة التعليمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى