عربي ودولي

بعد إعلانه في البرلمان التركي.. الرئيس الفلسطيني يطلب من إسرائيل السماح له بدخول غزة

بعد أيام من إعلانه الذهاب إلى قطاع غزة من على منبر البرلمان التركي، كشف موقع “والا” العبري عن تقدم السلطة الفلسطينية بطلب إلى إسرائيل لتنسيق زيارة الرئيس محمود عباس إلى قطاع غزة.

ونقل الموقع عن مصدرين مطلعين على التفاصيل أن وزير الشؤون المدنية الفلسطيني، حسين الشيخ، بعث برسالة إلى رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، طلب فيها تنسيق زيارة عباس إلى قطاع غزة، عبر الأراضي الإسرائيلي وليس عبر معبر رفح الحدودي مع مصر”.

وأوضح الموقع أن “الشيخ أرسل نسخة أيضا إلى الإدارة الأمريكية وحثها على أن تطلب من إسرائيل السماح بالزيارة”.

يريد الحصول على رد سلبي

وأضاف الموقع: “التقدير في إسرائيل هو أن عباس قدم الطلب على أمل أن يحصل على رد سلبي، وبالتالي يتمكن من مهاجمة إسرائيل لمنعه من دخول غزة”.

وتابع: “إذا تلقى عباس ردا إيجابيا وقام بزيارة غزة، فإن ذلك سيكون بمثابة نصر سياسي كبير له على حماس، وسيسمح له بالإشارة إلى احتمال عودة السلطة الفلسطينية إلى غزة”.

في يد نتنياهو

وبحسب الموقع، فإن قرار السماح لعباس بدخول قطاع غزة (آخر زيارة له عام 2006) هو في يد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي لم يصدر أي رد حتى اللحظة.

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” قد ذكرت أن “القيادة الفلسطينية شرعت بتحركاتها واتصالاتها على مستوى العالم، للتحضير لتوجه الرئيس عباس وأعضاء القيادة الفلسطينية إلى غزة”.

والخميس، أعلن الرئيس محمود عباس في كلمة بالبرلمان التركي اعتزامه وكل أعضاء القيادة الفلسطينية زيارة غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى