عربي ودولي

وفد التفاوض الإسرائيلي يعود من القاهرة دون اتفاق بشأن محور فيلادلفيا

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن الوفد الإسرائيلي عاد من القاهرة، دون تسجيل أي تقدم في المحادثات بشأن محور فيلادلفيا.

وبحسب الصححيفة فإن أزمة فإن محور فيلادلفيا لا تزال مفتوحة، ولا يوجد تفاهمات بشأنها، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليس مستعدا للتخلي عن موقفه في هذا الشأن.

وأشارت إلى أن الفجوة تكمن في أن إسرائيل مستعدة لإبقاء قوات هناك (في محور فيلادلفيا)، لكن المصريين والفلسطينيين يصرون على الانسحاب الكامل (للجيش الإسرائيلي)”.

والأحد، أكد نتنياهو إصراره على إبقاء سيطرة قوات الجيش على محور فيلادلفيا، بينما اتهمه زعيم المعارضة يائير لابيد بالمماطلة وتخريب المفاوضات.

ومساء الجمعة، أعلن الوسطاء في محادثات وقف إطلاق النار على غزة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحا جديدا لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحركة حماس، وفق بيان مصري قطري أمريكي مشترك نشرته الخارجية المصرية، بختام اليوم الثاني والأخير لجولة محادثات استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.

انتهاك خطير لاتفاقية فيلادلفيا مع مصر

ويمثل استمرار سيطرة الاحتلال على محور فيلادلفيا انتهاكا خطيرا لاتفاقية فيلادلفيا الموقعة مع مصر في سبتمبر 2005، والذي تضمن نشر قوات مصرية على الحدود الفاصلة مع قطاع غزة، ، في مقابل انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا وتسليم معبر رفح إلى السلطة الفلسطينية.

وفي فبراير الماضي قال رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، إن أي تحرك إسرائيلي في اتجاه احتلال ممر فيلادلفيا أو صلاح الدين في قطاع غزة سيؤدي إلى تهديد خطير وجدي للعلاقات المصرية الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى