محلي

تعرف على طلاب الثانوية العامة المستثنيين من قرار تقليل عدد المواد

بعد قرار دمج مواد وحذف أخرى نهائيا، استثنت وزارة التربية والتعليم فئات من الطلاب وهم الراسبين والمؤجلين لمواد والراسبين في مواد أخرى، من نظام الثانوية العامة الجديد.

وقال مصدر قيادي بالوزارة في قطاع التعليم العام لـ المنصة بأن “تصفية النظام القديم يتطلب ثلاث سنوات مقبلة، لأن الطالب يحق له دخول الامتحانات 4 سنوات متتالية قبل أن يُفصل نهائيًا”.

وبلغ عدد الراسبين في الثانوية العامة هذه السنة، 96 ألفًا و984 طالبًا وطالبة. وأوضح المصدر أن عددًا من هؤلاء رسبوا في مواد خرجت من المجموع، مثل اللغة الثانية، وأخرى ألغيت مثل الجيولوجيا في الشهادة الثانوية كالرياضيات التطبيقية وعلم النفس، معقبًا “الطلبة دي مكملة في النظام القديم وملهاش علاقة بالنظام الجديد”.

وأضاف المصدر، بالصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية، أن “مناهج هؤلاء ستظل كما هي قائمة على موقع الوزارة دون تغيير، وبإمكانهم شراء الكتب الخارجية في تلك المواد”.

من حقهم حضور المواد الخاصة بهم

وبذلك سيكون من حق الطلاب الباقين للإعادة، والراسبين في بعض المواد، الحضور للمدرسة في المواد الخاصة بهم، معقبًا “يعني طالب بيعيد السنة في اللغة التانية، هو هيحضر عادي، لكن مادته مضافة للمجموع، والباقي المادة بالنسبة لهم مش مضافة للمجموع، وهكذا، لكنهم هيحضروا عادي وياخدوا حصص حسب المواد بتاعتهم بنفس المعلمين”.

لكن طلاب النظام الجديد، ممن سيلتحقون بالثانوية العامة السنة الجديدة، عليهم التوقف عن شراء الكتب الخارجية أو الحصول على دروس خصوصية، قبل إعلان الشكل النهائي لمنهج كل مادة دراسية لوجود تغييرات كبيرة، حسب المصدر.

ولفت المصدر نفسه إلى أن امتحانات السنة الجديدة للثانوية العامة 2024-2025 ستكون من خلال البابل شيت، ولكن بشكلين، الأول يستهدف طلاب المنظومة الجديدة، والثاني للباقين من الثانوية القديمة (الحالية)، معقبًا “طلبة النظام القديم هيكون ليهم تنسيق مختلف عن الدفعة الجديدة، ونتيجة مختلفة، دول مجموعهم من 410، والباقي من 320 درجة”.

كان وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف أعلن الأربعاء الماضي عن نظام جديد للثانوية العامة يشمل تقليل عدد مواد الثانوية العامة، ودمج مواد في أخرى، حتى أصبح مجموع ما يدرسه طلاب الشهادة الثانوية خمس مواد فقط بدلًا من سبع، والصف الأول ست مواد بدلًا من عشر، والصف الثاني ست مواد بدلًا من ثمانٍ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى