اقتصاد

بنسبة 37%.. تراجع الإقبال على الحديد المصري بالأسواق الغربية

شركة حديد عز وهي واحدة من أكبر مُصدري الصلب من مصر تلقت إخطارا من المفوضية الأوروبية للتجارة في 8 أغسطس 2024 ببدء تحقيقات في اتهام بالإغراق

خفّضت دول الاتحاد الأوروبي حجم وارداتها من منتجات الحديد والصلب المصرية بنحو 37% خلال النصف الأول من العام الحالي، وأظهرت البيانات انخفاض الواردات خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو الماضي إلى نحو 420 مليون دولار، مقارنة بنحو 670 مليون دولار في الفترة نفسها من 2023.

مثّلت صادرات مصر لدول الاتحاد الأوروبي نحو 41% من إجمالي صادرات مصر من الحديد والصلب خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 55.7% من إجمالي صادرات الفترة المماثلة العام الماضي.

أسباب الانخفاض

التراجع الملحوظ في صادرات مصر من الحديد والصلبي، يعود إلى خفضّت رومانيا وإسبانيا وإيطاليا وارداتها من الحديد والصلب المصرية بنسبة 55% و46% و35% على التوالي، فيما خفضّت الولايات المتحدة الأميركية وتركيا وارداتهما من مصر بنسب أقل بواقع 17% و14% على التوالي.

وبحسب البيانات، خفّضت إسبانيا وإيطاليا ورومانيا وارداتها من مصر بنسبة 46% و35% و55% على التوالي، فيما خفّضت دول بلغاريا وهولندا والبرتغال وارداتها بنسبة 16% و30% و33% على التوالي، كما خفّضت دول اليونان وفرنسا وبلجيكا وألمانيا وارداتها بنسبة 55% 15% 90% و87% على التوالي.

وتعد إسبانيا أكبر مستورد (منتمي للاتحاد الأوروبي) لمنتجات الحديد والصلب المصرية في النصف الأول من العام الحالي، إذ استوردت بمفردها منتجات بقيمة تلامس 118 مليون دولار، فيما جاءت إيطاليا في المركز الثاني بقيمة صادرات تتجاوز 108 ملايين دولار، ثم رومانيا بقيمة 56 مليون دولار.

وتستحوذ الدول الثلاث (إسبانيا وإيطاليا ورومانيا) على ثُلثي صادرات مصر من الحديد والصلب لدول الاتحاد الأوروبي خلال النصف الأول من العام الحالي، بحصة تعادل 67%.

الفساد هو السبت الرئيسي

التراجع قد يستمر خلال النصف الثاني من العام الحالي، خاصة بعد تلقي شركة “حديد عز” المصرية إخطارا من المفوضية الأوروبية للتجارة في 8 أغسطس 2024، ببدء تحقيقات في اتهام بالإغراق، بشأن واردات الصلب المسطح المدرفل الساخن، المستورد من مصر، والهند، واليابان، وفيتنام.

تم البدء في التحقيقات بناء على شكوى قدمتها رابطة الصلب الأوروبية، طالبت فيها بتطبيق رسوم مكافحة الإغراق على الصادرات المصرية، وبالتالي على صادرات “حديد عز”، باعتبارها المٌصدر المصري الوحيد، من الصلب المسطح المدرفل الساخن إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية الأوروبية، إنه بموجب التحقيقات، فأنه مطلوب تقديم بيانات معينة من كل مصدر في الأسابيع القليلة المقبلة، ومن المتوقع أن تستمر هذه التحقيقات لبعض الوقت، نظرا لأن الشكوى تشمل عددا من البلدان، والمعلومات مطلوبة بمستوى عال من التفصيل.

سجلت صادرات الحديد والصلب من مصر في العام الماضي نحو 2.3 مليار دولار، مثلت نحو 6.5% من إجمالي صادرات البلاد والتي تجاوزت 35 مليار دولار.

وتُعد شركة حديد عز واحدة من أكبر مُصدري الصلب من مصر، حيث بلغت قيمة صادراتها من كافة المنتجات خلال العام الماضي نحو 1.5 مليار دولار، استحوذت بها على نحو 65% من إجمالي عائدات التصدير لقطاع الحديد والصلب خلال العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى