اقتصاد

بعد صفقة رأس الحكمة.. تراجع الدين الخارجي إلى 160.6 مليار دولار

في تطور طبيعي لنتائج صفقة مشروع رأس الحكمة مع الإمارات، أعلن البنك المركزي تراجع الدين الخارجي لمصر بنحو 7.4 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024.

وأظهرت بيانات المركزي أن إجمالي الدين الخارجي انخفض إلى 160.6 مليار دولار في نهاية مارس، من 168 مليار دولار في نهاية ديسمبر الماضي 2023.

وقال البنك المركزي إن الدين الخارجي، والذي 84.2% منه ديون طويلة الأجل، يعادل 39.8% من الناتج المحلي الإجمالي، بانخفاض من نحو 43% في ديسمبر.

السر في قرض صندوق النقد وصفقة رأس الحكمة

ووقعت حكومة مصطفى مدبولي في مارس حزمة دعم بـ 8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي تعهدت فيه بالحفاظ على مرونة سعر الصرف. وصرف الصندوق شريحة أولى بلغت 820 مليون دولار في مارس، بينما سيتم صرف الشرائح الباقية على دفعات نصف سنوية حتى سبتمبر 2026.

وفي 23 فبراير الماضي أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي تفاصيل استثمار مشروع رأس الحكمة مع صندوق أبو ظبي السيادي، والذي سمح ببيع حقوق تطوير أراض في منطقة رأس الحكمة المطلة على البحر المتوسط للإمارات في صفقة بلغت قيمتها 35 مليار دولار.

وتسلمت الحكومة بناء على الاتفاق 15 مليار دولار في مارس الماضي و20 مليار دولار في مايو الماضي، بجانب تسوية ودائع بـ11 مليار دولار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى