اقتصاد

لتوفير الاحتياجات.. الحكومة تتجه إلى استيراد 22 شحنة غاز خلال أغسطس سبتمبر

ضمن مساعي توفير احتياجات البلاد بعد وقف التصدير، تتوجه الحكومة إلى استيراد نحو 22 شحنة غاز مسال خلال شهري أغسطس سبتمبر، بعد أن استقبلت 8 شحنات في يوليو الماضي، بحسب مصادر حكومية لـ “الشرق بلومبرج”.

استهلاك زاد عن التوقعات

وكانت الحكومة قد اتفقت في يونيو الماضي على شراء 21 شحنة من الغاز المسال خلال أشهر الصيف الجاري بالإضافة إلى 5 شحنات فورية تم طرحها خلال الشهر الجاري، لكن طرح مناقصة جديدة يعني أن استهلاك الكهرباء من الغاز الطبيعي والمازوت زاد عن التوقعات الحكومية.

ويبلغ إنتاج مصر من الغاز الطبيعي حالياً قرابة 4.6 مليار قدم مكعب يومياً، وهو الأدنى منذ 6 سنوات، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً، أي أن لدى البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان، عجزاً بحوالي 1.6 مليار قدم مكعب يومياً.

استيراد بعد توقف التصدير

تعاني مصر لتأمين الغاز، خصوصاً بعدما تحولت من تصدير الغاز، إلى دولة مستوردة نتيجة نقص إنتاج الغاز الطبيعي في البلاد، وارتفاع درجات الحرارة، ما دفعها إلى اللجوء للأسواق الدولية لشراء الغاز، والبدء ببرنامج تخفيف الأحمال.وتسعى مصر لطرح مناقصات بشكل دائم لاستيراد الغاز المسال لحين معاودة الإنتاج المحلي الارتفاع من جديد، وتبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يومياً، وفقاً للمسؤول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى