اقتصاد

بسبب ارتفاع سعر البطاطس ..تخفيض كميات الشيبسي في الأكياس بنسبة 25%

ارتفعت أسعار البطاطس في الأسواق ، لمستوى يتراوح بين ٣٠ و3٥ جنيها، بعد وصول سعر الكيلو جملة لـ 22 جنيها، وفق الأسعار الاسترشادية المعلن عنها في سوق العبور.

وقالت مصادر بالغرف التجارية، إن عدد من شركات الأغذية العاملة بالسوق المصرية، تواصل تخفيض منتجات أكياس الشيبسي في مصر، بعد الزيادات الكبيرة التي لاحقت أسعار البطاطس.

وأضافت المصادر أن نسبة التخفيض في الكميات الخاصة بأكياس الشيبسي تراوحت بين 15 و25%، مع عدم القدرة على رفع أسعار المنتجات.وذكرت أن الشركات، تواصل تخفيض الكميات المنتجة من البطاطس خوفا من انتهاء الكميات المخزنة، مع ارتفاع أسعار الكيلو في الأسواق الخارجية لأكثر من 20 جنيها بأسواق الجملة.

أدى ارتفاع سعر البطاطس  إلى استياء المواطنين نظرا لكون البطاطس مكونا رئيسيا في أغلب الوجبات وسلعة أساسية في البيوت المصرية، وتعد من الأطباق ذات الشعبية الكبيرة على سفرة المواطنين.وأرجع الخبراء ارتفاع أسعار البطاطس إلى تشجيع الحكومة تصديرها للخارج دون مراعاة احتياجات الأسواق المحلية، بجانب ارتفاع تكلفة زراعة المحصول، نتيجة عدة عوامل أبرزها ارتفاع أسعار تقاوي البطاطس المستوردة مع قلة المعروض منها .

وقال الخبراء: إن “ارتفاع التكلفة دفع بعض المزارعين إلى العزوف عن زراعة البطاطس، وهو ما أدى إلى تقليص المساحات المزروعة بالمحصول، وبالتالي نقص المعروض في الأسواق”.وأكدوا أن مصر تعاني من أزمة في محصول البطاطس، حيث تشير التقديرات إلى أن هناك نقصا كبيرا في الكميات المتاحة في السوق، مما أدى إلى ارتفاع ملحوظ في الأسعار. 

زر الذهاب إلى الأعلى