عربي ودولي

اليوم 322 للعدوان.. القسام تنصب كمينا محكما للاحتلال والقواعد الجوية الإسرائيلية في مرمي نيران المقاومة

في اليوم الـ322 للحرب على غزة، شهد القطاع معارك ضارية أمس بين المقاومة وقوات الاحتلال، فقد أعلنت القسام أنها فجرت عين نفق بخانيونس بجنود للاحتلال، كما هاجمت مقر قيادة وسيطرة بمحور “نتساريم” بطائرة مسيرة انتحارية، وفي محور نتساريم أيضا، أعلنت سرايا القدس أنها قصفته بقذائف الهاون.

على الجانب الآخر، أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل جندي في معارك جنوبي القطاع، كما استشهد خلال الـ24 ساعة الماضية 47 مدينا على الأقل، معظمهم من الأطفال والنساء.

وشهدت مدن وبلدات في الضفة الغربية مواجهات بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة في مدينة نابلس.

إسرائيل تحت القصف

تعرضت قاعدة “ميرون” الجوية الإسرائيلية على جبل الجرمق قرب الحدود مع لبنان لقصف صاروخي، فجر اليوم الجمعة، أدى إلى تصاعد الدخان من موقع القاعدة، فيما شنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات استهدفت بلدات لبنانية جنوبية، في ظل تواصل التصعيد مع حزب الله على طرفي الحدود.

وسقط شهيدان وجريح، اليوم الجمعة، جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة طير حرفا في جنوب لبنان، في حين لم يبلغ عن ضحايا جراء قصف محيط بلدة الناقورة وجبل اللبونة. 

جديد المفاوضات

على الصعيد السياسي، لا يزال الترقب قائما بانتظار ما ستسفر عنه جولة المفاوضات الجديدة بشأن غزة والتي ستؤدي في حال فشلها إلى تصعيد محتمل على جبهة لبنان قد يقود إلى حرب شاملة، وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأيام الأخيرة هجماته على مواقع لبنانية مع توسيع نطاقها.

 وأفادت القناة 12 العبرية، ليل الأربعاء- الخميس، بأنه في أعقاب إحراز الجيش تقدما في قطاع غزة، والتصعيد الحاصل في القتال أمام حزب الله، بدأت إسرائيل بنقل قوات إلى المنطقة الشمالية وأيضاً موارد ووسائل استخباراتية.

كما وصل وفدان أميركي وإسرائيلي القاهرة لإجراء مباحثات بشأن صفقة التبادل ومحور فيلادلفيا.

في الوقت ذاته، نقلت صحيفة “تايمز أوف” إسرائيل عن مسؤول إسرائيلي أن جيش الاحتلال سيواصل القتال لتحقيق أهدافه الحربية سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا.

وأعلن مكتب رئيس الوزراء أن الأخير متمسك بسيطرة إسرائيل على محور “فيلادلفيا”، ونقلت وسائل إعلام عن “نتنياهو” قوله إنه يقف وحيدا في وجه فريق التفاوض وقادة أجهزة الأمن، مؤكدا أنه لن يخضع للمطالب التي تعرّض أمن إسرائيل للخطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى