عربي ودولي

توفير ممرين آمنين للمساعدات الإنسانية.. جديد الحرب في السودان

التقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان عبد الفتاح البرهان، مدير المخابرات المصرية عباس كامل، بمدينة بورتسودان شرق البلاد، وبحث معه التحديات التي تواجه البلدين في وقت اتفقت فيه الأطراف المتنازعة في السودان على ضمان الوصول الآمن للعاملين في المجال الإنساني إلى المناطق المتضررة عبر طريقين رئيسيين، حسبما أعلن وسطاء الجمعة، يشاركون في مباحثات بشأن الملف تحتضنها سويسرا. 

الجيش وقوات الدعم السريع في السودان وافقا على توفير ممرين آمنين للمساعدات الإنسانية، وفق ما أفاد بيان ختامي صدر الجمعة عقب مباحثات في سويسرا.

وذكر بيان لدول الوساطة حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الفرنسية، أنها حصلت “على ضمانات من طرفي النزاع لتوفير نفاذ آمن ودون عراقيل عبر شريانين رئيسيين، هما الحدود الغربية عبر معبر أدري في (إقليم) دارفور، وطريق الدبة التي تتيح الوصول إلى الشمال والغرب من بورتسودان.”

محادثات سويسرا

انتهت محادثات بشأن السودان، الجمعة، في سويسرا من دون اتفاق لوقف إطلاق النار، لكن الطرفين المتحاربين التزما بضمان الوصول الآمن ومن دون عوائق للمساعدات الإنسانية عبر ممرين رئيسيين.

واندلعت الحرب في منتصف أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وهو أيضا رئيس مجلس السيادة والحاكم الفعلي للبلاد، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه ونائبه السابق محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

وتدين المنظمات الإنسانية بانتظام انعدام الأمن الذي يعيق إيصال المساعدات، بينما يعاني أكثر من 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف عدد السكان، انعدام الأمن الغذائي الحاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى