ترجمات

فورين بوليسي: الغرب فقد سيطرته على العالم وهناك قوى أخرى تصعد على حسابه

قالت “فورين بوليسي”، إن الغرب فقد مكانته كقطب قوي في العالم، وهو ما يفتح الباب أمام روسيا ودول آسيوية لاحتلال المكان الذي يتركه.

ولفتت إلى أن العالم يواجه تغيرات حقيقية، والكثير من مراكز القوة والنفوذ الحساسة في العالم، باتت بعيدة عن متناول يد الغرب، ولا يذهب ذلك ليد روسيا والصين فقط، بل هناك شركاء آخرون مثل الهند وتركيا والسعودية، التي تريد بوضوح التخلص من أسرها للقوى الغربية.

ولفتت إلى أن الغرب لم يأخذ مجموعة بريكس على محمل الجد، ورغم ذلك توسعت بصورة كبيرة، ودخلت فيها العديد من الدول، مثل مصر وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات.

وفي مارس الماضي، قال رئيس الوزراء المجري “فيكتور أوربان”، إن الهيمنة الغربية انتهت، وإن نظاما عالميا جديدا يجري تشكيله.

العام الماضي، ذكر تقرير لنفس المجلة، إنه يتعين على القوى الغربية أن تتصالح مع هذا الواقع وأن تتبنى نهجا أكثر توازنا في مكافحة التجسس من خلال عدم إغفال القوى المتوسطة ودول الجنوب العالمي، وتقوم الدول الغربية حاليا باستخدام معظم مواردها في منافسة القوى العظمى، لكن التركيز بشكل كبير للغاية على أي اتجاه استخباراتي واحد يثير المشاكل.

وخلص التقرير إلى أن القوى الوسطى التي تتفوق على الدول الأخرى سوف تحاول مرة أخرى، وتبحث عن عملاء ساذجين أو مرتشين أو يشاركونها أيديولوجياتها. ولا ينبغي لصناع السياسات والمراقبين الغربيين أن يقللوا من طموح هذه الدول ونواياها وقدراتها الاستخباراتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى