عربي ودولي

بالتوازي مع مقترح أمريكي جديد.. مصر تؤكد رفضها لأي وجود إسرائيلي بمحور فيلادلفيا

استبقت القاهرة تقديم الرئيس الأمريكي جو بايدن لاقتراح نهائي يقضي بوقف الحرب المستمرة في قطاع غزة بتأكيدها على رفض أي وجود إسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح بشكل قاطع.

وقال مصدر رفيع المستوي بحسب “القاهرة الإخبارية”، إن مصر تجدد تأكيدها على ثوابت ومحددات أي اتفاق للسلام وفي مقدمتها رفض الوجود الإسرائيلي بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح بشكل قاطع.

وحمل المصدر الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن عدم الوصول إلى اتفاق هدنة، واعتبر أنها تسعى لفرض واقع جديد على الأرض للتغطية على أزمتها الداخلية.

تأكيد من حماس

ومن جانبه، أكد مسؤول ملف التفاوض في حركة حماس، خليل الحية إنه لن يكون هناك اتفاق دون الانسحاب الإسرائيلي من ممري فيلاديلفيا ونتساريم، ومعبر رفح.

كما أضاف “الحية” أن حماس ليست معنية بالتفاوض على شروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجديدة، محملا إياه مسؤولية اشتعال الأوضاع في الضفة الغربية، والسعي لنشر الحرائق في كل أنحاء المنطقة.

مظاهرات ضخمة في إسرائيل

وكان آلاف الإسرائيليين قد خرجوا في مظاهرات في القدس وتل أبيب، يطالبون بصفقة فورية لاستعادة باقي المحتجزين في قطاع غزة، كما دعت أكبر نقابة عمالية إلى إضراب عام، اليوم الاثنين، فيما تدرس تمديد هذا الإضراب.

ويدرس الرئيس الأميركي جو بايدن تقديم اقتراح نهائي لإسرائيل وحماس لإطلاق سراح المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، والتي وإن فشل الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في قبولها ستمثل نهاية المفاوضات بحسب صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى