عربي ودولي

بعد المظاهرات الحاشدة.. إضراب عام في تل أبيب

تشهد الأراضي المحتلة إضراباً عاماً وشاملاً، يشمل العديد من المرافق والقطاعات، في أعقاب استعادة ستة محتجزين إسرائيليين جثثاً من قطاع غزة، بعد تفويت الحكومة ورئيسها بنيامين نتنياهو فرصة استعادتهم أحياء.

وأفادت صحيفة هآرتس بأن مطار بن غوريون الدولي مغلق أمام حركة الطائرات المغادرة التزاما بالإضراب الذي أعلنته نقابة العمل في إسرائيل.

ويتوقع أن يشل الإضراب معظم القطاعات الاقتصادية في إسرائيل، إذ حظيت الدعوة، التي أطلقها رئيس اتحاد نقابات العمال (الهستدروت) أرنون بار دافيد إلى إضراب عام ليوم واحد، بدعم شركات صناعية كبرى في إسرائيل ورواد أعمال في قطاع التكنولوجيا المتطورة.

ويعكس موقف الاتحاد الذي يضم بعض أكثر الأصوات تأثيرا في الاقتصاد الإسرائيلي، نطاق الغضب العام من مقتل المحتجزين الستة، ومن استمرار حكومة نتنياهو في وضع العقبات أمام التوصل إلى صفقة تبادل.

وأعلنت مفوضية خدمات الدولة ووزارة المالية، الأحد، أن الموظفين الذين سيضربون عن العمل لن يتقاضوا أجورهم. كما طالب وزير المالية، بتسلئيل سموريتش، بإصدار أمر من محكمة العمل لمنع الإضراب

وشهدت تل أبيب أمس الأحد، مظاهرات حاشدة خرج فيها الآلاف مطالبين بعقد صفقة تبادل، وجرت مشادات بين المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية التي حاولت فض الاعتصامات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى