محلي

“المركزي للإ حصاء” يستعد لنشر نتائج “الدخل والإنفاق” ضمن مطالب صندوق النقد

يستعد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء إلى نشر أبحاثه حول الدخل والإنفاق خلال الأيام القادمة بعد نحو 4 سنوات من نشر آخر بحث.

ويأتي قرار المركزي للإحصاء بعدما اعتبر صندوق النقد الدولي، في تقرير المراجعة الثالثة لاتفاقه التمويلي لمصر، الصادر في أغسطس الماضي، أن نشر البحث كان ضمن المعايير الهيكلية المستهدف تحقيقها بنهاية يوليو الماضي، من إجمالي 6 أهداف تمت إضافتها للاتفاق.

وأوضح الصندوق أنه في الوقت الذي توسعت فيه البلاد في تغطية أكثر من 5 ملايين أسرة بمعاشات تكافل وكرامة، لدى الحكومة بيانات تفصيلية عن 11 مليون أسرة من الممكن بحث مدى استحقاقهم لهذه المعاشات بمجرد الانتهاء من بحث الدخل الجديد.

وآخر بحث عن الدخل والإنفاق والاستهلاك ومعدل الفقر، أصدره الجهاز عام 2020، وفيه حدد خط الفقر القومي لأسرة من 4 أفراد بـ3218 جنيهًا في الشهر، أي 804.5 جنيه للفرد.

مخالفة للدستور

ويعد تأخر صدور البحث مخالفة للدستور، الذي نص على أن “المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق الرسمية ملك للشعب، والإفصاح عنها من مصادرها المختلفة حق تكفله الدولة لكل مواطن، وتلتزم الدولة بتوفيرها وإتاحتها للمواطنين بشفافية”.

ويحدد بحث الدخل والإنفاق خط الفقر ويكشف عدد الفقراء ونسبتهم، ومن المفترض أن يصدر كلَّ سنتين، وذلك بعدما كان يصدر كلَّ 5 سنوات حتى عام 2009. ولكن الجهاز لم ينتظم في إصدار البحثين الأخيرين، إذ صدر بحث 2017-2018 في يوليو 2019، وصدر بحث 2019-2020 في ديسمبر/كانون الأول 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى