اقتصاد

ليبيا والسعودية تمولان مصر للحصول على احتياجاتها من الغاز لحل أزمة الكهرباء

رويترز: مصر بحاجة لما يقدر بنحو ملياري دولار من الغاز الطبيعي لتغطية الطلب في الصيف حتى أكتوبر المقبل

قالت وكالة “رويترز”، إن السعودية وليبيا مولتا شراء شحنات غاز طبيعي مسال لمصر بقيمة 200 مليون دولار على الأقل، لمساعدتها في تخفيف أزمة الطاقة التي تواجهها هذا الصيف.

وذكر الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة، أن مصر بحاجة لما يقدر بنحو ملياري دولار من الغاز الطبيعي لتغطية الطلب في الصيف حتى أكتوبر المقبل، لكن أزمة العملة الصعبة تعني أنها تفتقر إلى التمويل، للتغطية الكاملة لواردات الغاز.

وأفادت المصادر، بأن السعودية مولت ثلاثا من أصل 32 شحنة غاز طبيعي مسال اشترتها القاهرة حتى الآن هذا العام وتبلغ قيمتها، نحو 150 مليون دولار بالأسعار الحالية، وأضافت أن ليبيا اشترت شحنة واحدة في يوليو بقيمة 50 مليون دولار تقريبا بتمويل من المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وساهمت تلك الإمدادات في وقف خطة تخفيف الأحمال بالفعل بانتهاء الأسبوع الثالث من يوليو الجاري، وتعهدت الحكومة بمحاولة حل الأزمة تماما بانتهاء عام 2024.

قبل أسبوعين، ‏قال الرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إن البلاد تخطط لإعادة إنتاج النفط والغاز إلى مستوياته الطبيعية اعتبارا من 2025 بالتعاون مع شركاء أجانب.

تراجع الإنتاج المحلي

قالت شركة “إنرجي أسبكتس” الاستشارية، إن إنتاج الغاز المحلي في مصر انخفض في مايو إلى أدنى مستوى له في 6 سنوات بنحو 25% عن ذروته في 2021، ومن المتوقع أن ينخفض ​​بنسبة 22.5% إضافية حتى عام 2028.

وبدأ حقل ظهر الإنتاج في 2017، وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية في ذلك الوقت إن الحقل سيُبقي مستوى الإنتاج عند 2.7 مليار قدم مكعبة يوميا حتى 2039، وارتفع إنتاج حقل ظهر إلى ذروة بلغت 3.2 مليارات قدم مكعبة يوميا في 2019 لكنه انخفض إلى 1.9 مليار قدم مكعبة يوميا فقط في النصف الأول من العام الجاري.

وقالت أربعة مصادر إن التسرع في تنمية حقل ظهر أدى إلى دخول الكثير من المياه في الحقل، ما صعّب عملية استخراج الغاز، وقالت “إيني” إن إنتاج حقل ظهر يتسق مع توقعاتها ومع ما جرى التوافق عليه مع السلطات والشركاء، وأضافت الشركة أنه كان ينبغي تحديث خطط إنتاج الحقل عقب التطوير البطيء خلال جائحة كوفيد-19.

الغاز الإسرائيلي في مصر

بعد توقف التصدير وعودة مصر إلى الاستيراد من جديد، ارتفعت واردات مصر من الغاز الطبيعي الإسرائيلي بنسبة 18% بداية من الشهر الجاري، لتبلغ ما يقارب مليار قدم مكعب يوميا حاليا، مقارنة مع 850 مليون قدم مكعب يوميا في يوليو الماضي.

وقال مسؤول حكومي إن كميات الغاز الواردة من إسرائيل بدأت في التحسن منذ مطلع الشهر الجاري، لتتراوح بين 950 مليونا ومليار قدم مكعب يوميا في حدها الأقصى، وذلك بسبب انخفاض الطلب في إسرائيل خلال أغسطس.

وأشار إلى أن الشبكة القومية للغازات الطبيعية في بلاده تستقبل كميات الغاز الإسرائيلي الواردة، “بالإضافة لنحو 300 مليون قدم مكعب يومياً بالمتوسط من شحنات غاز تصل إلى ميناء العقبة”.

وتبلغ احتياجات مصر اليومية من الغاز الطبيعي 6.2 مليار قدم مكعب يوميا، فيما يبلغ إنتاجها اليومي نحو 4.6 مليار قدم مكعب، وتستهدف الحكومة زيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنهاية العام الجاري لنحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى