عربي ودولي

دول عربية تتضامن مع القاهرة ضد تصريحات نتنياهو.. ماذا قال؟

عقب تصريحات بنيامين نتنياهو التي زعم فيها تسليح المقاومة بغزة عبر محور فيلادلفيا ومصر، أعلنت دول عربية تضامنها مع القاهرة، وعدت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي “استفزازًا وتزييفًا للحقائق”.

وحذرت السعودية، في بيان لها من “عواقب تلك التصريحات الاستفزازية، وما لها من تبعات في تقويض جهود الوساطة لمصر وقطر والولايات المتحدة، وزيادة حدة التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة”.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأردنية، إنها “ترفض كل المزاعم التي يروج لها مسؤولون إسرائيليون في محاولات عبثية لتبرير العدوان على غزة والضفة الغربية المحتلتين”.

كما عبرت الخارجية القطرية عن رفضها “الزج باسم مصر لتشتيت الرأي العام الإسرائيلي وعرقلة جهود الوساطة المشتركة”. وقالت إن “نهج إسرائيل القائم على محاولة تزييف الحقائق وتضليل الرأي العام العالمي بتكرار الأكاذيب والأباطيل سيقود في نهاية المطاف إلى وأد جهود السلام وتوسعة دائرة العنف في المنطقة”.

وبدروها قالت أبو ظبي إنها تدين ونستنكر بشدة التصريحات الإسرائيلية المسيئة التي تهدد الاستقرار، فيما وصفتها سلطنة عمان بالتصريحات الاستفزازية التي تهدف لتقويض جهود الوساطة لوقف إطلاق النار.

وكان نتنياهو قد زعم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لن ينسحب من محور فيلادلفيا، زاعمًا في خطاب تليفزيوني، أن حركة حماس تحصل على السلاح من مصر عبر المحور الحدودي، قائلًا “كلنا نرغب بإعادة المحتجزين، لكن يجب ألا نتخلى عن محور فيلادلفيا لأنه شريان الحياة لحماس ومتنفسها”.

محور فيلاد لفيا

ويمتد محور فيلادلفيا بطول 14 كيلومترًا بين مصر وقطاع غزة، ويعد وفقًا لمعاهدة السلام المصرية الإسرائيلية منطقة عازلة.

وفي 7 مايو الماضي، توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي في المحور وصولًا إلى معبر رفح من الجانب الفلسطيني ورفع علمه عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى