عربي ودولي

اليوم 335 للعدوان.. شهداء بغزة واستمرار اجتياح الضفة لليوم التاسع.. مقترح أمريكي جديد للهدنة وحماس: هناك مقترح موجود نفذوه أفضل!

في اليوم الـ335 من العدوان على غزة، واصل الاحتلال قصفه مناطق بالقطاع، وأدى ذلك لاستشهاد 18 شخصا خلال الساعات الماضية.

كما بثت كتائب القسام تسجيلا مصورا للأسيرين القتيلين “ألكسندير لوبنوف” و “كارميل جات”، بعد أن بثت في وقت سابق تسجيلا للأسير القتيل “أوري دانينو” الذي عثر جيش الاحتلال السبت على جثته بين جثث 6 أسرى جنوبي قطاع غزة.

اليوم التاسع في الضفة

في الضفة، تستمر العملية العسكرية الإسرائيلية لليوم التاسع على التوالي، وسط تقارير عن توسيع دائرتها في طولكرم وفي جنين ومخيمها، بعد تفجير الاحتلال منازل وسط المخيم، إلى جانب اشتباكات بين قواته ومقاومين في طولكرم واقتحامه مدنا أخرى في الضفة.

واقتحمت قوات الاحتلال، مخيم الفارعة جنوب طوباس، ودفعت بتعزيزات عسكرية إليه.

وأفادت تقارير إعلامية بأن قوات الاحتلال اقتحمت الفارعة بعدد من الدوريات وناقلات الجند برفقة جرافة مجنزرة (D9)من حاجز الحمرا العسكري، حيث تتواجد آليات الاحتلال في الشارع الرئيس وفي أحياء مخيم الفارعة، وسط تعزيزات إضافية على حاجز الحمرا، حيث اندلعت مواجهات واشتباكات وسمع اطلاق نار ودوي انفجارات.

كما انتشر جنود المشاة في عدة مناطق من المخيم، وشرعوا بمداهمة عدة منازل.

مقترح أمريكي جديد

قالت قناة عبرية، إن الإدارة الأمريكية ستطرح خلال الأيام القليلة المقبلة ما أسمته “المقترح الأخير” للتوصل إلى صفقة بين حماس وإسرائيل، والذي ادّعت أنه سيشمل انسحابا إسرائيليا من محور “فيلادلفيا” على الحدود بين مصر وغزة.

بحسب القناة 13 الإسرائيلية، “من المتوقع أن يقدم الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال الأيام القليلة المقبلة الخطوط العريضة التي يسميها الأمريكيون؛ المقترح الأخير”.

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين لم تسمهم أن المقترح الأمريكي “سيتضمن انسحابا من فيلادلفيا غرب معبر رفح، وسيتطلب المزيد من المرونة من جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يقدم الأمريكيون المقترح لموافقة الوسطاء وحماس، وبعد ذلك فقط سيتم عرضه على إسرائيل.

وكشفت القناة أن مسؤولين أمريكيين ناشدوا مؤخرا الرئيس بايدن بالعمل على إطلاق سراح الأسرى الذين يحملون جواز سفر أمريكي (لم تحدد عددهم) في غزة “إذا لم تكن إسرائيل معنية بالتوصل إلى صفقة”.

حماس ترد

من جهتها، قالت حركة “حماس”، إنه لا توجد حاجة إلى مقترحات جديدة لوقف إطلاق النار وإن المطلوب الآن هو الضغط على إسرائيل لقبول مقترح أميركي وافقت عليه الحركة بالفعل.

 وذكرت “حماس”، في بيان، أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا “يهدف لإفشال التوصل لاتفاق”، وسيطرت إسرائيل على محور “فيلادلفيا” في مايو الماضي، زاعمة أن “حماس” كانت تستخدمه لتهريب الأسلحة والمواد المحظورة عبر الأنفاق التابعة لها إلى غزة.

وقف إطلاق النار

شددت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري دي كارلو، على ضرورة التوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن كل المحتجزين المتبقين في غزة، وزيادة المساعدات الإنسانية الواصلة إلى القطاع بشكل ملحوظ.

وجاءت تصريحات المسؤولة الأممية خلال إحاطة لها أمام مجلس الأمن في “نيويورك” بطلب من إسرائيل ودعم من دول غربية للحديث عن المحتجزين الإسرائيليين، كما طلبت الجزائر كذلك عقد جلسة حول وضع الفلسطينيين في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وتم الدمج بين المطلبين وعقد جلسة واحدة.

وتوقفت المسؤولة الأممية بداية عند مقتل المحتجزين الإسرائيليين الـ6 قبل أيام في غزة. كما رحبت المسؤولة الأممية بـ”الجهود المستمرة التي تبذلها مصر وقطر والولايات المتحدة من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار”، وأشارت إلى استمرار وجود الخلافات، مشددة على ضرورة بذل المزيد من الجهود للتوصل لاتفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى