محلي

وزير الصحة يكشف موعد حل أزمة نقص الأدوية

قال نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار إن أزمة نقص الأدوية التي يواجهها المصريون تشارف على نهايتها، وسيتم حلها بشكل كامل خلال شهرين. وأشار عبد الغفار في حديثه لـ”الشرق”، إلى أن الوزارة تصدر نشرة أسبوعية ترصد الأدوية التي تم توزيعها في السوق، كما أنها وضعت خطاً ساخناً بخدمة المواطنين يتولى إرشادهم لأماكن توافر الأدوية التي يحتاجونها أو حتى توصيلها إليهم.

بدوره، أوضح رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات جمال الليثي  أن “متوسط مخزون 3 أشهر من الأدوية في السوق المصرية يبلغ نحو مليار علبة دواء، لكن هذا الرقم انخفض إلى نحو 200 مليون علبة خلال السنتين الماضيتين”، مضيفاً أن “إعادة مستويات هذا المخزون الاستراتيجي إلى ما كانت عليه ستتم خلال نحو شهرين”. 

لفت الليثي إلى أن “هناك مبادرة لتوطين صناعة الخامات الفعالة، وبعدها سنبادر لتوطين صناعة الخامات غير الفعالة، ما سيخفض كلفة فاتورة الاستيراد ويدعم التصدير”. 

ورأى  رئيس غرفة صناعة الدواء أن “نشاط التصدير يسير بشكل جيد، فالعام الماضي صدّرنا أدوية بنحو مليار دولار، وهذا العام نستهدف الوصول إلى 1.5 مليار دولار”.

كان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وعد في يوليو بحل أزمة عدم توافر ما يصل إلى 3000 صنف من الأدوية، خلال 3 أشهر بحد أقصى، لكنه نبه إلى أن أسعار بعض أصناف الأدوية سترتفع نظراً لتغير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار.

يذكر أن مصر  رفعت  أسعار نحو 200 صنف دواء بنسبة تصل إلى 50% خلال شهري يونيو ويوليو، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج، وهو ما ساهم في توفير نحو 20% من الأدوية الناقصة بالسوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى