عربي ودولي

إسرائيل ترصف طريقا طويلا بمحور فيلادلفيا.. أين السيادة المصرية؟

أقدم الجيش الإسرائيلي على رصف طريق جديد بالأسفلت على طول محور “فيلادلفيا” خلال الأسبوعين الماضيين، بحسب تحقيق مفتوح المصدر.

وبدأ رصف الطريق من الساحل في الزاوية الجنوبية الغربية لقطاع غزة، وتمتد الأجزاء المعبدة لمسافة 4.7 كم إلى داخل غزة، وفق تحليل لصور الأقمار الصناعية قامت به شبكة “بي بي سي” الإخبارية.

ونشرت قناة N12 الإسرائيلية، في 25 أغسطس صورة تُظهر رصف الطريق الجديد بالقرب من الحدود المصرية وكتبت: “الجيش الإسرائيلي يبدأ برصف محور فيلادلفيا”.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يشكل فيه وجود القوات الإسرائيلية في محور “فيلادلفيا” إحدى نقاط الخلاف في مفاوضات وقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل.

وتصر إسرائيل على الحفاظ على وجود عسكري وسيطرة كاملة على المنطقة الحدودية، التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي “بينيامين نتنياهو” في تصريحات يوم الاثنين 2 سبتمبر، بأنها “شريان الحياة” لحماس، بينما تطالب حماس بالانسحاب الكامل للجيش الإسرائيلي من محور “فيلادلفيا” كشرط أساسي لأي اتفاق.

محور فيلادلفيا

الممر، المعروف أيضا باسم طريق فيلادلفيا أو محور “فيلادلفيا”، هو الاسم الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي على شريط حدودي في غزة بجوار الحدود المصرية.

ويمتد الشريط على طول الحدود بين مصر وغزة لمسافة 12.6 كم، من معبر كرم أبو سالم إلى البحر الأبيض المتوسط.

وبموجب شروط معاهدة كامب ديفيد للسلام مع مصر عام 1979، سُمح لإسرائيل بنشر قوة محدودة في هذه المنطقة الحدودية.

ولكن في عام 2005، انسحبت إسرائيل من قطاع غزة ووقعت بروتوكولا مع مصر يدعى “بروتوكول فيلادلفيا” وفيه يسمح لمصر بنشر 750 جنديا لمكافحة الإرهاب والتسلل عبر الحدود.

وفي صباح يوم 7 مايو من هذا العام، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية في منطقة رفح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى